رئيس التحرير أحمد متولي
 هل للاشتباكات بين السودان وأثيوبيا الآن علاقة بسد النهضة؟

هل للاشتباكات بين السودان وأثيوبيا الآن علاقة بسد النهضة؟

تدور اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الجيشين السودان والإثيوبية اليوم الأربعاء، بمنطقة باسندة الحدودية بين البلدين.

آخر أخبار السودان وإثيوبيا الآن

الاهتمام بالاشتباكات بين الجيشين السوداني والإثيوبي لاقت اهتماما كبيرا خاصة من قبل المصريين بسبب الأزمة الثلاثية المرتبطة بسد النهضة.

سبب حرب السودان وإثيوبيا

بحسب قناة العربية فإن القوات الإثيوبية كثفت الهجمات العسكرية داخل الحدود السودانية الفترة الماضية لتمكين المزارعين الإثيوبيين من الدخول إلى أراضي الفشقة التي استرد الجيش السوداني نحو 95% من أراضيها البالغة مليوني فدان.

قائد اللواء الخامس للجيش السوداني بمنطقة أم براكيت الحدودية، العميد وليد أحمد السجان، أكد أن «أي محاولة من الجانب الإثيوبي لإعادة استعمار المنطقة ستجد الرد الحاسم من قواتنا المسلحة».

وتمكن الجيش السوداني اليومين الماضيين من السيطرة على مستوطنة مرشا المقامة بعمق 12 كيلومتر داخل الأراضي السودانية بمحلية باسندة إلى الجنوب من منطقة ود اب لسان شمال شرق أم راكوبة.

ويخوض الجيش السوداني معارك مع قوات إثيوبية منذ إعلان انتشاره على أراضي الفشقة في نوفمبر الماضي لاستعادة المنطقة التي تسيطر عليها إثيوبيا منذ 25 عاما.

آخر أخبار سد النهضة

ولا علاقة بالاشتباكات الجارية حاليا بأزمة سد النهضة التي لا تزال مشتعلة بين دولة المنبع إثيوبيا ودولتي المصب مصر والسودان.

وأعلن السودان، أمس الثلاثاء، أن إثيوبيا بدأت فعليا الملء الثاني لسد النهضة، محذرا من تبعات الخطوة مع عدم التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم مع دولتي المصب.

وقال رئيس وفد التفاوض السوداني في ملف سد النهضة، مصطفى حسين الزبير، في إحاطة إن إثيوبيا بدأت في الملء الثاني، مما يشكل أول مخالفة، متوقعا اكتمال الملء الثاني نهائيًا في يوليو وأغسطس المقبلين.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة