رئيس التحرير أحمد متولي
 ما الفرق بين الحج والعمرة وثوابهما عند الله

ما الفرق بين الحج والعمرة وثوابهما عند الله

يحاول العديد من المسلمين إدراك الفرق بين الحج والعمرة، وتفاصيل وبنود كلًا منهما، حيث ارتفعت المعدلات البحثية حول تلك الجزئية مع بدء موسم الحج.

هناك فروق شاسعة بين الحج والعمرة من جهة الحكم، لذا نكشف الفرق بين الشعيرتين التي يجاهد الكثير من المواطنين في سبيل إتمام واحدة منهما.

الفرق بين الحج والعمرة

يوضع الحج على حدى بجانب خاص كونه ركن من أركان الإسلام وليس هناك خلاف على ذلك، وجب على المستطاع إتمام ذلك الركن.

أما العمرة فهي سنة مؤكدة أو واجبة، فهناك خلاف بين العلماء حول تلك الجزئية، فمنهم من رأى بأنها واجبة كمذهب الحنابلة والشافعية، وجاء رأيهم هذا اعتمادًا على ما ورد من أهل السنن.

وقد استند كلًا من مذهب المالكية وأبي حنيفة إلى ما ورد عن جابر بن عبدالله بأن النبي صلى الله عليه وسلم سٌئل عن العمرة واجبة هي، قال: لا وأن تعتمر خير لك، وكانت قد فرضت في السنة التاسعة للهجرة وليس لها موسمٌ محدد؛ بل إنها تصّح على مدار العام.

اختلافات بين الحج والعمرة

ويتفق كلًا من الحج والعمرة على الأعمال التي وجبت على المسلم سواء في الحج أو العمرة، وهي الإحرام والطواف والسعي، والحلق أو التقصير، إلا أن الحج يتميز بالوقوف على جبل عرفة ورمي الجمرات.

حدد الله سبحانه وتعالى وقت معين للحج في العام، إلا أن العمرة سنة مستحبة وقتها ممتدد طوال العام بإستثناء مواقيت الحج.

ويهتم الكثير بمعرفة جزاء العمرة، وفي هذا السياق عن أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عنه أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسَلَّم قال: «العُمْرَةُ إلى العُمْرَة كفَّارةٌ لِما بينهما».

أما ثواب الحج، قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسَلَّم: «أمَا عَلِمْتَ أنَّ الإِسْلامَ يهدِمُ ما كان قَبْلَه، وأنَّ الهجرةَ تهدِمُ ما كان قبْلَها، وأنَّ الحجَّ يهدِمُ ما كان قبْلَه  ».

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011