رئيس التحرير أحمد متولي
 قواعد لتجنب الحوادث في الأيام الممطرة

قواعد لتجنب الحوادث في الأيام الممطرة

تعرضت القاهرة وبعض المحافظات، اليوم الأحد، لموجة أمطار غزيرة، أغرقت الشوارع، ما يجعل القيادة أمرًا خطرًا. هناك عدّة تعليمات إذا اتبعتها، ربما تُقلل من نسبة تعرضك للحوادث.

تأكد من أن:

  • علامات الأمان في السيارة تعمل بكامل كفائتها، مثل "الفرامل، الدبرياج، المحرك"، بالإضافة إلى المسّاحات الأمامية والخلفية.
  •  الخزان ملىء بالبنزين؛ حتى لا تتوقفالسيارة في ذروة المطر، مع تعسر الحركة المرورية.
  • المرايا الجانبية في وضعها المثالي، وحاول اختبار رؤيتك لجوانب السيارة قبل الانطلاق بها.
  • المصابيح الأماية والخلفية تعمل جيدًا؛ ففي حالة الوضع الضبابي وهطول الأمطار، تُصبح أنوار تلك المصابيح أكثر ما يسهل حركة السيارات جانب بعضها.

الانطلاق

الانطلاق بسرعة في حالة سقوط الأمطار الغزيرة قد يؤدي إلى انزلاق عجلات السيارة على الطريق، خاصة أن الطرق "المسفلتة" هنالا تمتص قدرًا كبير من المياه، بل أنها مليئة بالنتوءات، والتي تُصبح بيئة خصبة للتجمعات المائية. لذا يفضل أن لا تنطلق بسرعة تجنبًا لحوادث انقلاب السيارات.

احذر في الانطلاق

لكن إن اضطُررت أن تقود بسرعة، وانزلقت السيارة على الطريق، إليك ما ستفعله:

  • أولًا لا تضغط على الفرامل مطلقًا، فهذا سيزيد من سوء الوضع، وسيساعد أكثر على رفع عجل السيارة من على الأرض وبالتالي انقلاب السيارة.
  • ثانيًا قُم برفع قدميك عن دواسة البنزين تدريجيًا، وأدر عجلة القيادة نحو الإتجاه الذي ترغب أن تسلكه.

التجمعات المائية

في الفترة الأخيرة عانت مصر صعوبة في تصفية الشوارع من مياة الأمطار والسيول، مما أدى إلى تكوّن تجمعات هائلة من مياه الأمطار، وبالتالي السيارات هي أكثر ما سيتأذى من هذا الوضع، كيف سنتغلب على هذا؟

  • حاول تقدير منسوب المياه أمامك، واختر أقل الجوانب عمقًا، حتى تمر بها، فضلًا عن اختيار شوارع فرعية، ذات منسوب أقل في المياه، إن وجدت.
  • لا ترفع قدميك عن دواسة البنزين "الوقود"؛ حتى لا تتدفق المياه بسرعة إلى فتحة العادم، وتُعطّل المحرك.
  • حاول أن تسير ببطء، فالقيادة بسرعة ستؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه لتغمر سيارتك، وتتدفق إلى أسفل غطاء المحرك، مما يجعله يتعطل. كما ستتناثر المياه على الزجاج الأمامي للسيارة بكثرة، مما سيُفقدك الرؤية بوضوح.
  • السير خلف سيارات أخرى يقلل من منسوب المياه التي قد تصل إليك، ويفضل أن تسير على أحد جانبي الطريق بدلًا من وسطه.

غرق السيارة

التجمعات المائية قد تتحول، لشدة عمقها، إلى بركة مياه، ما قد يؤدي إلى غرق السيارة، وإحاطتها بكمية هائلة من مياه الأمطار، التي ستصل داخل السيارة نفسها، ومع عمل المحرك، قد يَنتُج "ماس كهربائي" يُحرق السيارة.\

إن وصلت إلى تلك المرحلة، لا تحاول إدارة المحرك مطلقًا، ويفضل، في حالة وصول المياه إليه وتوقفه بشكل تلقائي، أن تهبط من السيارة وتدفعها بيديك، أو "قَطرها" بواسطة سيارة أخرى، سيكون ذلك سهلًا بفضل المياه الموجودة.

بخار المياه

حتى لا تَصعُب عليك الرؤية، عليك فتح جزء صغير من أي نافذة بالسيارة؛ حتى لا يترسب بخار الماء، الناتج عن اختلاف درجة الحرارة داخل السيارة عن خارجها، على الزجاجي الأمامي والخلفي للسيارة من الداخل، أو يمكنك فتح المكيف وتوجيه الريش الخاصة به في إتجاه الزجاج الأمامي.

ضي جمال

ضي جمال

صحفية متخصصة في ملف المرأة والأدب والثقافة