رئيس التحرير أحمد متولي
 زلزال شرم الشيخ اليوم.. معهد البحوث الفلكية يكشف تفاصيله

زلزال شرم الشيخ اليوم.. معهد البحوث الفلكية يكشف تفاصيله

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية عن قوة الزالزال الذي ضرب شرم الشيخ اليوم، والتي تعرضت له المدينة الواقعة على البحر الأحمر في محافظة جنوب سيناء.

زلزال شرم الشيخ اليوم

سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل والتابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية، اليوم الثلاثاء، هزة ارضية صغيرة بقوة 3.5 على مقياس ريختر على بعد 26 كيلومترا جنوب مدينة شرم الشيخ .

ولم يرد للمعهد ما يفيد شعور المواطنين بهذه الهزة.

يذكر أنه كان قد تم تسجيل زلزال اخر صباح اليوم في تمام الساعة العاشرة وأربعة وعشرون دقيقة صباحا بالتوقيت المحلى بقوة 3.5 درجة على مقياس ريختر، في خليج السويس ويبعد 12 كم شرق مدينة رأس غارب، دون حدوث إصابات او حوادث نتيجتة.

وكشف رئيس معهد الفلك، الدكتور جاد القاضي، أن الهزة الأرضية كانت في تمام الساعة الرابعة وعشرة دقائق، موضحا أنه لَم يصل للمعهد أي بلاغ بوقوع إصابات لكن قيام بعض المواطنين بسماع صوت وذلك نتيجة أن الهزة سطحية.

وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالى لمصر كلها، وأصبح مستحيلا حدوث أي زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.

الزلازل

وبتعريف علماء الجيولوجيا فإن الزلازل هي ظاهرة طبيعية عبارة عن اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح الأرض، والتي تنتج عن حركة الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية، ويسمى مركز الزلزال البؤرة، يتبع ذلك بارتدادات تدعى أمواجا زلزالية.

يعود هذا  إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية، وينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية.

تؤدي الزلازل إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية وأيضا حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر فضلا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة