رئيس التحرير أحمد متولي
 تعديل تنسيق الكلية الفنية العسكرية 2021

تعديل تنسيق الكلية الفنية العسكرية 2021

عدلت وزارة الدفاع والإنتاج الحربي تنسيق الكليات العسكرية للمتقدمين لها بالعام 2021 نظرا لما شهدته نتائج الثانوية العامة 2020-2021.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، اعتمد نتيجة الثانوية العامة الدور الأول بنسبة نجاح 74% وبانخفاض 7% عن العام الدراسي الماضي.

وكشفت الوزارة عن انخفاض أعداد الطلاب في جميع فئات المجموع الأعلى، حيث حصل حوالى 20 ألف و190 طالب على نسب من 90% إلى 95%، وحصل حوالي 70 ألف طالب على نسبة 85% بالشعبة العلمية علوم ورياضيات.

واعتبر الدكتور طارق شوقي الحصول على 65% و70% يعد تميزا، وهو ما أعقبه إعلان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن انخفاض نسب القبول بالكليات في التنسيق من 7 إلى 10%.

تنسيق الفنية العسكرية 2021

صدق القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول محمد زكي، على تخفيض نسب القبول للكليات العسكرية والمعهد الفنى للقوات المسلحة دفعة أكتوبر 2021.

وأعلن أن تطبيق التخفضيات يكون على الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة 2021 فقط وليس الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة العام السابق 2020 وذلك لتحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.

وجاء في بيان للمتحدث العسكري أن الكلية الفنية العسكرية تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي شعبة الرياضيات فقط وكذلك الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية علمي والشهادات المعادلة من القسم العلمي، بنسبة مئوية للمجموع 76% فأكثر.

شروط القبول بالفنية العسكرية

ن يكون متمتعاً بالجنسية المصرية ومن أبوين وجدين متمتعين بها.

أن يكون حاصلا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها طبقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات الخاص بالقبول فى كليات الهندسة المناظرة فى شأن التخصص أثناء الدراسة الثانوية ومراعاة النسبة المئوية لمجموع درجات النجاح في نفس السنة المتقدم فيها الطالب لدخول الكلية طبقا للشروط والأوضاع التي يقررها المجلس الأعلى للكلية ويشترط ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على الشهادة المشار إليها أكثر من عامين يكون الطالب مقيدا خلالها بإحدى الكليات الجامعية أو بمعهد عال أو بالخدمة في القوات المسلحة.

ألا يزيد سنه في أول أكتوبر عن اثنين وعشرين سنة ميلادية.

ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف.

أن يكون حسن السير والسلوك والميول والاتجاهات وألا يعرف عنه ما يمس أمن القوات المسلحة أو سمعتها.

أن يكون غير متزوج ولم يسبق له الزواج ويتعهد بعدم الزواج أثناء الدراسة.

ألا يكون قد استقال أو فصل تأديبيا من أي كلية أو معهد عسكري.

أن يجتاز بنجاح اختبارات اللياقة البدنية وفقا للقواعد التى يقررها وزير الدفاع ولا يجوز إعادة هذا الإختبار فى ذات الدفعة للطالب الذى لم يجتازه.

أن يؤدى بنجاح إختبارات الثقة التى يقررها وزير الدفاع.

أن يؤدى الاختبارات العلمية فى المواد وفقاً للقواعد التى يحددها مجلس الكلية.

أن يكون مستكملا لشروط اللياقة الطبية التى يقررها وزير الدفاع ، ويتولى المجلس الطبى العسكرى المختص التحقق من توافر هذا الشرط ولا يجوز إعادة الكشف الطبى مرة أخرى فى ذات الدفعة للطالب الذى لم يجتازه.​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة