رئيس التحرير أحمد متولي
 أحمد زويل اخترع إيه؟ ماذا اخترع العالم المصري الشهير؟

أحمد زويل اخترع إيه؟ ماذا اخترع العالم المصري الشهير؟

ترددت اليوم الكثير من التساؤلات عبر الإنترنت عن أحمد زويل اخترع إيه؟ وباعتباره أحد أشهر العلماء المصريين فوجب علينا أن نعرف الأجيال الجديدة ماذا اخترع أحمد زويل.

نشأة أحمد زويل

والبعض لا يعرف الكثير عن نشأة أحمد زويل، العالم المصري الذي توفي قبل 4 سنوات، وفي السطور التالية سنتعرف عن بعض التفاصيل المتعلقة بطفولة أحمد زويل.

أين ولد أحمد زويل؟

ودرس العالم المصري الراحل في كلية العلوم بفرع جامعة الإسكندرية في منطقة محرم بك، ولكن أين ولد أحمد زويل؟

ولد أحمد زويل بمدينة دمنهور، محافظة البحيرة، الواقعة بالقرب من الإسكندرية، ثم انتقل برفقة أسرته للعيش في مدينة دسوق بكفر الشيخ.

درس أحمد زويل الكيمياء في كلية العلوم جامعة الإسكندرية، وتخرج فيها بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 1967، عُين معيدًا بها ثم حاز درجة الماجيستير عن بحثه عن الضوء، ثم سافر إلى الولايات المتحدة لينال درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر.

وفاة أحمد زويل

ويعد العالم المصري الذي اشتهر بلقب ابو كيمياء الفيمتو رائد علم كيمياء الفيمتو، وعمل أستاذًا للكيمياء والفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية قبل وفاة أحمد زويل.

وولد العالم الراحل زويل في 26 فبراير 1946، وأعلن أولاد أحمد زويل وفاته بعد صراع مع مرض السرطان في 2 أغسطس 2016 عن عمر 70 عام.

في أي مجال حاز أحمد زويل على جائزة نوبل؟

وحصل العالم المصري الراحل على العديد من الجوائز ولكن في أي مجال حاز أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء؟ والتي تعد أهمها.

وحاز أحمد زويل جائزة نوبل للسلام في مجال الكيمياء وتحديدًا كيمياء الفيمتو عام 1999.

أحمد زويل اخترع إيه؟

وبعد معرفة المجال الذي برع فيه الدكتور زويل بقي لنا أن نعرف أحمد زويل اخترع إيه؟ فهل تعلم ما الذي اخترعه؟

واخترع العالم أحمد زويل ميكروسكوب للتصوير السريع والذي يعمل بأشعة الليزر في زمن مدته فيمتو ثانية، ويسمح الميكروسكوب برؤية حركة الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية.

أحمد زويل إسرائيل 

وقبل وفاته وجهت الاتهامات إليه حول وجود علاقة بين أحمد زويل وإسرائيل واتهامه بتطوير صواريخ وأسلحة نووية للكيان الصهيوني.

ورد أحمد زويل على الاتهامات الموجهة إليه بأن تخصصه ليس في مجال الصواريخ ولا الأسلحة النووية وأنه على الرغم من قراءته في هذين المجالين إلا أنه لا يفهم فيهم- على حد تعبيره.

وأضاف زويل أنه لم يعمل قط في إسرائيل، مشيرًا إلى أن إسرائيل أذكى من أنها تعين لديها عالم تدرك جيدًا أنه ظل يطوع نفسه لخدمة بلده طوال عشرون عامًا لرفع قيمة العلم والتعليم، واصفًا تلك الاتهامات بالعبث.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية