رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو دوري المؤتمر الأوروبي؟ الفرق المشاركة ونظام البطولة

ما هو دوري المؤتمر الأوروبي؟ الفرق المشاركة ونظام البطولة

بطولة جديدة تنضم إلى بطولات الأندية الأوروبية، وتبدأ نسختها الأولى في الموسم الكروي 2021- 2022، لذا يرغب الكثير من محبي كرة القدم الأوروبية في كل مكان معرفة إجابة سؤال ما هو دوري المؤتمر الأوروبي؟ وما الفرق المشاركة ونظام البطولة.

ويرغب الاتحاد الأوروبي في مشاركة الأندية المحلية التي لا تتمكن من التأهل إلى بطولتي دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي بالمنافسات الأوروبية، للدخول في تحد جديد، لذا تم إنشاء بطولة دوري المؤتمر الأوروبي.

وجاءت فكرة إنشاء دوري المؤتمر الأوروبي بعد تقليص عدد الأندية المشاركة في الدوري الأوروبي اليوروباليج إلى 32 ناديًا بدلًا من 48.

ما هو دوري المؤتمر الأوروبي؟

ويحق لكاقة الأندية الأوروبية المشاركة في دوري المؤتمر الأوروبي، وللاتحادات أصحاب الفئة الثانية يمكنهم المشاركة بناديين فقط، وأبرز تلك الدول هي: البرتغال، بلجيكا، تركيا، هولندا، روسيا، أوكرانيا.

أما الاتحادات من الفئة الثالثة يمكنكهم المشاركة بـ3 أندية، وأبرز الدول هي: اليونان، النرويج صربيا، سويسرا، كرواتيا، السويد.

المرحلة الأولى: وتبدأ تصفيات بطولة دوري المؤتمر الأوروبي بمشاركة 184 فريقًا، هم: 20 ناد خرجوا من  تصفيات دوري أبطال أوروبا، ووصيف الدوري وصاحب المركز الثالث وبطل الكأس في الاتحادات أصحاب التصنيف من 29 إلى 55.

المرحلة الثانية: مكونة من 36 ناد من المرحلة الأولى، وأبطال الكأس في الاتحادات من تصنيف 6 إلى 28، ووصيف وصاحب المركز الثالث للاتحادات أصحاب تصنيف من 16 إلى 29، وصاحب المركز الرابع في الاتحادات أصحاب التصنيف من 13 إلى 15.

المرحلة الثالثة: هم 45 ناد تأهلوا من المرحلة الثانية، إضافة لأصحاب المركز الرابع من الاتحادان المصنفة من 7 إلى 12، و10 أندية ودعت دوري أبطال أوروبا.

المرحلة الرابعة: 26 ناد تأهلوا من المرحلة الثالثة، وأصحاب كأس رابطة الأندية، و5 أندية ودعت تصفيات دوري أبطال أوروبا، وثلاثة أندية ودعت تصفيات الدوري الأوروبي، وأصحاب المركز الخامس في الدوريات الخمس الكبرى (إنجليزي، فرنسي، إسباني، إيطالي، ألماني).

الفرق المشاركة في دوري المؤتمر الأوروبي

وتبدأ البطولة من دور المجموعات ويكون نظامها كما يحدث في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

وأبرز الفرق المشاركة في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي في نسختها الأولى هم:

توتنهام الإنجليزي، روما الإيطالي، فياريال الإسباني، رين الفرنسي، يونيون برلين الألماني.

والفريق المتوج بالبطولة يتأهل مباشرة في الموسم التالي في بطولة الدوري الأوروبي يوروباليج.

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم