رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة المنوفية تعاقب أستاذا استخدم عبارة «القاضية ممكن» في الامتحان

جامعة المنوفية تعاقب أستاذا استخدم عبارة «القاضية ممكن» في الامتحان

أعلنت جامعة المنوفية نتائج التحقيقات في واقعة استخدام أستاذ جامعي بقسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة عبارة «القاضية ممكن» في امتحان مادته.

العبارة التي أخذها الأستاذ الجامعي اقتباسا من المذيع التونسي عصام الشوالي أثناء تعليقه على مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا نسخة 2020، والتي فاز فيها الأول باللقب، تسببت بمعاقبته إداريا.

وجاءت نتيجة التحقيقات بتوجيه عقوبة اللوم للأستاذ الجامعي هشام حسان، ووافق الدكتور عادل مبارك على قرار العقوبة لما بدر من الأستاذ الجامعي في سؤال بالامتحان.

وكانا من الطلاب تقدموا بشكاوى ضد الأستاذ الجامعي بسبب استخدامه عبارة «القاضية ممكن» في امتحان مادته، وقرر عميد كلية الهندسة إحالة الأستاذ الجامعي للتحقيق، مؤكدا أن الأستاذ خانه التعبير وأن مثل هذه العبارات تفرق وتحدث فتنة، ولذلك كان لابد من التحقيق فى الواقعة.

واللوم هو ثاني درجات العقوبات الإدارية للموظف ويكون بمثابة التوبيخ والتأنيب على خطأ وظيفي وإداري، وفيه يتم مخاطبة الموظف رسميا ولومه على خطئه وشرح تبعاته وتحذيره من العواقب على مثل هذا الخطأ أو تكراره.

وبحسب قانونيون فإن اللوم عقوبة يترتب عليها تأخر ترقيات الموظف العام، علاوة على استبعاد توليه المناصب القيادية، إذ تصبح العقوبة بمثابة وصمة في ملف الشخص الوظيفي، والشخص يحق له الطعن على حكم الإدانة الإدارية، وينظر ذلك القضاء المختص.

وكان نص السؤال كالآتي: «لم تعد عبارة القاضية ممكن مجرد تعليق رياضي، بل تحولت إلى مصطلح يستخدمه الشباب للتعبير عن كل ما يحدث فى اللحظة الأخيرة وقلب الموازين، كما فعل هدف اللاعب الشهير محمد مجدى أفشة فى الدقيقة 85 من نهائى دورى أبطال أفريقيا ما أدى إلى تتويج بطل القرن الأهلى بلقبه التاسع، وعلى الرغم من مرور شهور على المباراة، إلا أن العبارة خلدت على مواقع التواصل الاجتماعى بالرسوم الهزلية والتعليقات، ووصلت إلى الشعار الذى أنشأه أحد استوديوهات الشعارات فى مصر، كما هو موضح فى مربع 10×10 سم، صمم شعارًا من إبداعك الخاص، باستخدام مجموعة ألوان، تحتوى على اللون الأحمر مع ذكر مجموعة اللون المستخدمة إذا كانت مكملة أو متشابهة أو ثلاثية، للاحتفال بهذه المناسبة، وأن يحتوى التصميم على عبارة Elkadia Momken بالعربية».

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة