رئيس التحرير أحمد متولي
 سن سميحة أيوب..رقم لن تصدقه

سن سميحة أيوب..رقم لن تصدقه

تعتبر الفنانة سميحة أيوب واحدة من أبرز الفنانات المصريات على الإطلاق، لقبها النقاد بسيدة المسرح العربي يمتد نشاطها الفني لنحو 74 عاما كصاحبة ثاني أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما المصرية، ويتساءل جمهورها عن سن سميحة أيوب وتاريخ ميلادها.

 حياة سميحة أيوب

ولدت الفنانة سميحة أيوب  في القاهرة، ودخلت الحياة الفنية مبكرا من خلال فيلم المتشردة عام 1947، وكانت مازالت طفلة، ثم اشتركت في فيلم حب العام التالي، في العام 1949 بدأت الدراسة في المعهد العالي للتمثيل الذي أسسه زكي طليمات، كما شاركت في الخمسينات في عدد كبير من الأفلام منها شاطئ الغرام وورد الغرام وغيرها من الأفلام المحفورة في ذاكرة المصريين.

انضمت للمسرح القومي وعملت به، وبلغ رصيدها المسرحي نحو 170 مسرحية، وتولت مهمة مديرة المسرح القومي مرتين كما تولت مسؤولية إدارة المسرح الحديث في أوائل السبيعينات من القرن الماضي.

أهم أعمالها الفنية

شاركت الفنانة سميحة أيوب في عدد كبير جدا من الأعمال الفنية لعل أبرزها أفلام بعد الوداع، قلبي على ولدي،ابن الحارة، الغائبة، لاتطفئ الشمس، سجين الليل، سوق الحريم، فجر الإسلام، تيتة رهيبة، الليلة الكبيرة.

ومن أبرز المسلسلات التي شاركت فيها كانت، السبنسة، الضحية، ظلال، سيداتي آنساتي، المشربية، طيور بلا أجنحة، محمد رسول الله،  الوريث، حكاية شفيقة ومتولي، سعد اليتيم، السيرة الهلالية، الضوء الشارد، عسكر وحرامية، الطاووس.

سن سميحة أيوب

ولدت الفنانة سميحة  أيوب في حي شبرا بالقاهرة في 8 مارس 1932 ويبلغ عمرها حاليا 89 عاما و6 أشهر.

الكلمات المفتاحية

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011