رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف أعرف اتجاه القبلة من موقعي الآن

كيف أعرف اتجاه القبلة من موقعي الآن

كيف أعرف اتجاه القبلة من موقعي الآن.. سؤال يطرحه العديد من المسلمين الراغبين في أداء الفرائض والسنن من الصلوات في اتجاه القبلة.

ويعرف باتجاه القبلة هو استقبال الكعبة المشرفة في مدينة مكة بالمملكة العربية السعودية، وجهة المسلمين في شتى بقاع الأرض من أي مكان والصلاة في اتجاهها.

وتعتبر الكعبة الشريفة في مكه هي القبلة الثانية للمسلمين، حيث كان بيت المقدس هو أول قبلة توجه إليها المسلمون.

وبعد أن شعر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالحرج من تولي بيت المقدس كقبلة، نظراً لكونه قبل اليهود، أذن الله عز وجل لنيه في العام الثاني من الهجرة بالتحول إلى البيت الحرام.

 

كيف أعرف اتجاه القبلة من موقعي الآن

تتعدد الوسائل والأدوات التي يمكن من خلالها التعرف على اتجاه القبلة من موقع تواجدك، سواء بطريقة يدوية أو إلكترونية، والتي تتمثل في التالي:-

1- الشمس

 وذلك بالتعرف على الجهة التي تغرب وتشرق منها، فيقف الشخص مواجه لجهة الشرق بينما يكون الغرف في ظهره، وبذلك يكون الشمال على يساره، والجنوب على اليمين، وفي هذا الوضع تقع الكعبة المشرفة على اليمين جهة الجنوب.

2- القطب الشمالي

يمكن التعرف على اتجاه القبلة من خلال الاهتداء بنجم القطب الشمالي، والذي يتميز بالثبات فهو لا يتحرك ومن خلاله التعرف على جهة الجنوب التي تتواجد فيها الكعبة الشريفة.

3- ظل الإنسان

يمكن تحديد مكان القبلة عن طريق ظل الإنسان ويكون ذلك في وقت الظهيرة حيث تتعامد الشمس مع الكعبة المشرفة، وبتحديد اتجاه الظل تكون الكعبة عكس هذا الاتجاه.

 4- الخرائط الإلكترونية والورقية

إذا توفرت لديك خرائط إلكترونية أو ورقية يمكن استخدام الإحداثيات « خط عرض 21.4224779 - خط طول 39.8251832».

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية