رئيس التحرير أحمد متولي
 الحكم بحسب ساركوزي رئيس فرنسا الأسبق عاما مع النفاذ

الحكم بحسب ساركوزي رئيس فرنسا الأسبق عاما مع النفاذ

قررت محكمة جنائية في فرنسا الخميس، حبس الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي لمدة عام مع النفاذ، وسط تساؤلات عن التهم الموجهة إلى ساركوزي وأسباب سجنه.

حبس ساركوزي

في حكم تاريخي، أصدرت محكمة باريس الجنائية حكما يقضي بالسجن لمدة عام مع النفاذ على الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي في تتهم تتعلق بتمويل أجنبي وغير شرعي أثناء حملته الانتخابية في 2012 والتي خسرها أمام منافسه أولاند فيما عرفت بعد ذلك بقضية بيجماليون.

تهم ساركوزي

اتهمت النيابة  الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي بعدة تهم أبرزها تجاوز سقف الانفاق خلال حملته الانتخابية والتي قد أقيمت في 2012، مؤكدة أن تجاوز الانفاق ضعف الرقم المسموح به والمقدر بنحو 27.5 مليون دولار موجهة اتهامات للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بأنه أهمل عن قصد إدارة الشؤون المالية لحملته مطالبة بتوقيع غرامة مالية عليه تقدر بـ3750 يورو.

الحكم الثاني على ساركوزي

يعتبر هذا الحكم هو الثاني على الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي حيث أدين في مارس الماضي بتهمة التنصت والفساد واستغلال النفوذ  وحكمت عليه المحكمة وقتها بالسجن 3 سنوات منهما سنتان مع إيقاف التنفيذ وسنة نافذة، وبذلك يكون ساركوزي أول رئيس جمهورية سابق يحكم عليه بالسجن النافذ وثاني رئيس يعد جاك شيراك يدان في الجمهورية الخامسة لفرنسا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011