رئيس التحرير أحمد متولي
 قصة المحلل الشرعي الذي تزوج 33 مرة في عامين (فيديو)

قصة المحلل الشرعي الذي تزوج 33 مرة في عامين (فيديو)

أثار رجل مصري يعمل «محلل شرعي» جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصريحاته لبرنامج يحدث في مصر الذي يقدمه شريف عامر على قناة «إم بي سي مصر».

قصة المحلل الشرعي محمد الملاح

وقال محمد الملاح إنه تزوج 33 مرة كمحلل شرعي من أجل إعادة الزوجات إلى أزواجهن بعد أن طلقن ثلاث مرات.

وبرر الملاح فعلته بأنه «عمل خيري لوجه الله كعمل تطوعي بدون أي مقابل لله فقط؛ ولا أتقاضى أموالا من أجل حماية البيوت من الخراب وانفصال الأزواج».

ورفض الملاح رأي الأستذا بجامعة الأزهر، الدكتور مبروك عطية، الذي أكد حرمة الفعل.

وقال الملاح «إذا قالت لي دار الإفتاء المصرية  أن هذا العمل غلط هبطل والواقع أسوأ من الخيال».

وعارض الدكتور مبروك عطية، ما أعلنه الملاح، مؤكدا أن «الزواج في الإسلام شرطه التأبيد بدون مدة معينة، وأنه حال طلاقهما أجاز الشرع للزوج أن يراجع زوجته، وأن يفعل ذلك مرة أخرى لو طلقها للمرة الثانية، أما إذا طلقها للمرة الثالثة لا تحق له حتى تنكح زوجا غيره».

وقال: «لعن الله المحلل والمحلل له. فالنبي محمد لعن المحلل والمحلل له»، مشددا على أن «ابتغاء وجه الله يلزم موافقة شريعته، ولا يمكن ما يكون لوجه الله مخالفا للشريعة وأن مسألة المحلل الشرعي غير موجودة في الشرع على الإطلاق».

وأضاف: «الزواج باطل وعودة الزوجة عند زواجها من محلل شرعي باطلة أيضا»، معتبرا أن «من يفعل ذلك يكون لوجه الشيطان، وليس لله».

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة