رئيس التحرير أحمد متولي
 صاحب كتاب شخصية مصر.. من هو ؟

صاحب كتاب شخصية مصر.. من هو ؟

يعتبر كتاب شخصية مصر من أبرز الكتب التي تناولت جغرافية مصر، واشتهر الكتاب وأصبح من أهم المراجع العلمية لدراسة شخصية مصر من كافة جوانبها، ويتساءل عدد كبير عن صاحب كتاب شخصية مصر ومؤلف الكتاب البارز.

شخصية مصر

صدر كتاب شخصية مصر.. دراسة في عبقرية المكان لأول مرة في عام 1967 وكان عبارة عن 300 صفحة، ولكن مؤلف الكتاب ظل 10 سنوات في تنقيحه حتى تم إعادة الكتاب مرة أخرى في 4 مجلدات.

يتناول الكتاب شخصية مصر في أربعة أجزاء وهي الطبيعية والبشرية والتكاملية والحضارية، ويشرح فيه الكاتب بأسلوب شيق وبلغة عربية متمكنة تاريخ وحضارة مصر.

محتويات الكتاب

يحتوي الكتاب على أربعة أجزاء وهي

الجزء الأول : شخصية مصر الطبيعة

يشرح الكاتب خلال الجزء الأول من مجلده كل مايتعلق بالجيولوجيا والصحراء ووادي النيل في مصر

الجزء الثاني: شخصية مصر البشرية

يتناول الكاتب خلال هذا الجزء الجوانب البشرية في الحضارة المصرية والتجانس البشري والحضاري التي كونت الشخصية المصرية، كما يناقش الجوانب السياسية في مصر منذ الحضارة الفرعونية حتى ثورة يونيو.

الجزء الثالث: شخصية مصر التكاملية

ويستعرض الكاتب في الجزء الثالث من شخصية مصر الجوانب الاقتصادية في الشخصية المصرية وكيف تطورت من الزراعة إلى الصناعة وعلاقة مصر بجيرانها.

الجزء الرابع: شخصية مصر الحضارية

وخلال الجزء الرابع والأخير من الكتاب يدرس الكاتب العاصمة بكافة جوانبها باعتبارها هي بوصلة خريطة المجتمع المصري.

مؤلف كتاب شخصية مصر

مؤلف كتاب شخصية مصر هو عالم الجغرافيا المصري جمال حمدان والذي ولد في عام 1928 وتوفي في عام 1993 وله العديد من المؤلفات التي لاقت صدى واسع وقت نزولها كما حاز على عدد كبير من الجوائز تكريما له من الدولة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011