رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد مؤتمر وزير التعليم العالي غداً للإعلان عن اللقاح المصري كوفي فاكس

موعد مؤتمر وزير التعليم العالي غداً للإعلان عن اللقاح المصري كوفي فاكس

أعلنت وزارة التعليم العال التعليم العالى والبحث العلمى، عن موعد مؤتمر وزير التعليم العالي غداً للإعلان عن اللقاح المصري كوفي فاكس.

وأوضحت الوزارة أن وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الدكتور خالد عبد الغفار، سيعقد الأحد 14 نوفمبر 2021، مؤتمر صحفي للإعلان عن بدء التجارب السريرية لأول لقاح من إنتاج مصري بنسبة 100% المضاد لفيروس كورونا.

وأضاف المركز الإعلامى لوزارة التعليم العالى، أنه من المقرر أن تعقد فعاليات المؤتمر  في قاعة المؤتمرات الجديدة بالمركز القومي للبحوث بشارع التحرير بالدقي.

ويعقد مؤتمر وزير التعليم العالي بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، ورئيس المركز القومي للبحوث، الدكتور محمد هاشم، وعدد من أعضاء الفريق البحثي والطبي بالمركز القومي للبحوث.

ويعتبر اللقاح المصري كوفي فاكس المضاد لفيروس كورونا المستجد تم تحضيره من قبل مركز التميز العلمي للفيروسات التابع لأكاديمية البحث العلمي المصرية.

وكان العمل في اللقاح المصري كوفي فاكس المضاد لفيروس كورونا المستجد، قد بدأ اعتباراً من شهر فبراير 2020.

وتسنتد آلية عمل اللقاح المصري كوفي فاكس على نفس التقنية التي يستخدمها لقاح سينوفارم الذي تم إنتاجه من جانل دولة الصين.

وسيعتمد لقاح كوفي فاكس على ذات آلية أغلب اللقاحات في العالم بمنح الشخص الملقح جرعتين بفارق فترة زمنية محددة بخلاف لقاح جونسون المعتمد دولياً الذي يمنح الطالب جرعة واحدة فقط.

وانتهت فترة التجارب على الحيوانات بالنسبة للقاح كوفي فاكس المصري، وينتقل إلى مرحلة التجارب السريرية على البشر.

تستمر مرحلة التجارب السريرية على لقاح كوفي فاكس على مدار 6 أشهر كاملة، وبانتهاء هذه المرحلة يتم الإعلان بشكل رسمي عن طرح اللقاح للاستخدام رسمياً في مصر.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية