رئيس التحرير أحمد متولي
 كل ما تريد معرفته عن لقاح موديرنا الجديد الأعراض وكم جرعة

كل ما تريد معرفته عن لقاح موديرنا الجديد الأعراض وكم جرعة

يوضح «شبابيك» لقرائه أبرز التفاصيل والمعلومات حول لقاح موديرنا الجديد، وخاصة فيما يتعلق بأعراض وكم جرعة يتلقاها الشخص منه.

وكانت وزارة الصحة والسكان المصرية أعلنت عن وصول الشحنة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا من إنتاج شركة موديرنا في نهاية شهر أكتوبر 2021.

وخضعت شحنة اللقاحات التي تم استلامها للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيمات على مستوى الجمهورية.

وجاءت الشحنة الأولى من لقاح موديرنا مقدمة من كندا من خلال آلية كوفاكس بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات.

 ويعتبر لقاح موديرنا حاصل على الموافقة الخاصة بالاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية وكذلك موافقة هيئة الدواء المصرية.

ويتعاطى الشخص جرعتين من لقاح موديرنا مثل بقية أغلب اللقاحات العالمية المضادة لفيروس كورونا المستجد، ويفصل بين الجرعة الأولى والجرعة الثانية من لقاح موديرنا 21 يوم.

مع العلم أنه صدرت موافقة على إعطاء لقاح موديرنا داخل الاتحاد الأوروبي لمن يبلغ من العمر 12 عاما أو أكثر.

 وفي الولايات المتحد أجلت الهيئة الأمريكية للأغذية والأدوية إف دي إيه، الموافقة على اللقاح المضاد لفيروس كورونا للمراهقين، وذلك من أجل تقييم التحليلات الدولية المتعلقة باللقاح.

وتتفاوض مصر من أجل الحصول على إذن للسماح لها لتصنيع لقاح موديرنا في مصانع فاكسيرا بالسادس من أكتوبر.

وتتمثل أعراض لقاح موديرنا في ارتفاع في درجة الحرارة وألم في عضلات الكتف وإحساس بالتعب وإحمرار مكان التطعيم وحكة وصداع وغثيان وتنميل في العضلات أيضا.​​​​​​​

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية