رئيس التحرير أحمد متولي
 إعدام محمد عويس..  هذا هو موعد تنفيذ الحكم

إعدام محمد عويس..  هذا هو موعد تنفيذ الحكم

أيدت محكمة النقض اليوم الخميس 25 نوفمبر 2021، الحكم الصادر من محكمة جنايات أمن الدولة العليا والقاضي بإعدام محمد عويس  و21 آخرين  في قضية اغتيال الضابط بقطاع الأمن الوطني محمد مبروك وارتكاب  عدد من العمليات الإرهابية في مصر.

الإرهابي محمد عويس

ولد الإرهابي محمد عويس في أسرة ثرية، والتحق بكلية الشرطة وكان دفعة الشهيد محمد مبروك وكان دائم الزيارات لأسرته وهو من أخبر بمكان سكن وسيارة الشهيد محمد مبروك والذي كان من أولويات الإرهابين لاغتياله، وخلال التحقيقات أكد عويس أن هناك عدد من الضباط كانوا على قامة اغتيالات الإرهابين.

إعدام محمد عويس

في 17 مارس من العام الماضي  2021، أصدرت محكمة جنايات أمن الدولة العليا في جلستها بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار حسن فريد بإحالة أوراق المتهم محمد عويس و37 آخرين إلى فضيلة المفتي للإعدام شنقا، قبل أن يتم تأييد الحكم اليوم من محكمة النقض ليكون الحكم واجب النفاذ.

موعد تنفيذ حكم الإعدام

يتساءل عدد كبير من المواطنين عن موعد تنفيذ حكم الإعدام على محمد عويس، حيث من المقرر أن يكون التنفيذ قريبا.

والحكم حاليا في انتظار التصديق عليه ، حيث تنص المادة 470 من قانون الإجراءات الجنائية، أنه يجب إرسال أوراق الدعوى إلى رئيس الجمهورية للتصديق على الحكم.

وللرئيس الحق في  وقف تنفيذ الحكم خلال 14 يوما من صدور الحكم وذلك طبقا للمادة 155 من دستور 2014، وإن لم يصدر الرئيس أي قرار  تحدد وزارة الداخلية موعدا لتنفيذ الحكم

وتتولى مصلحة السجون تنفيذ الحكم على محمد عويس وهي التي ستحدد وقت تنفيذ الحكم وسيتم الإعدام في سجن استئناف القاهرة بحضور شيخ من الأزهر الشريف وأحد أعضاء النيابة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011