رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارات الأمم المتحدة اليوم بشأن القدس: بطلان إجراءات تغيير طابع المدينة

قرارات الأمم المتحدة اليوم بشأن القدس: بطلان إجراءات تغيير طابع المدينة

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، على ثلاثة قرارات متعلقة بالقضية الفلسطينية والجولان.

قرارات الأمم المتحدة اليوم

وبحسب موقع أخبار الأمم المتحدة يتعلق أحد القرارات بمدينة القدس، حيث أكد أن أي إجراءات تُتخذ لتغيير طابع المدينة لاغية وباطلة ويجب وقفها وأن أي حل دائم لمدينة القدس يجب أن يراعي حقوق الطرفين وحرية العبادة للأديان السماوية الثلاثة.

وصوت الأعضاء بالأغلبية على قرار بعنوان تسوية قضية فلسطين بالوسائل السلمية، إذ صوتت 148 دولة لصالحه، وعارضته تسع دول فيما امتنعت 14 دولة عن التصويت. ويؤكد القرار على تحقيق تسوية عادلة وشاملة لقضية فلسطين لإحلال سلام واستقرار شاملين في الشرق الأوسط.

كما تم التصويت بالأغلبية على قرار بعنوان الجولان السوري، وذلك بتصويت 94 دولة لصالحه ومعارضة ثماني وامتناع 69 عن التصويت.

ويؤكد القرار، الذي قدمته مصر، أن استمرار احتلال إسرائيل للجولان السوري يمثل عائقا أمام تحقيق السلام العادل والدائم والشامل في المنطقة.

كما صوت 129 عضوا لصالح قرار بعنوان القدس وعارضه 11 وامتنع عن التصويت 31 عضوا.

ويحث هذا القرار الذي قدمت مشروعه مصر أيضا على وقف التحريض، خاصة في المواقع ذات الحساسية الدينية مع ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المدينة.

وقال رئيس الجمعية العامة، عبد الله شاهد، إن عدم إحراز تقدم في القضية الفلسطينية، على الرغم من كونها مدرجة على جدول أعمال الأمم المتحدة منذ عام 1948، أمر يثبط الهمم.

وقال: «عاما بعد عام نتحدث عن الأزمة الإنسانية المروعة في فلسطين، خاصة قطاع غزة. لكن الكلمات غير كافية، لا يمكن للكلمات أن تحل محل الافتقار إلى المياه الجارية والكهرباء والصرف الصحي والظروف المعيشية الكريمة، التي يعاني منها الفلسطينيون».

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة