رئيس التحرير أحمد متولي
 دمغ الذهب بالليزر.. هل فقدت المشغولات القديمة قيمتها ؟

دمغ الذهب بالليزر.. هل فقدت المشغولات القديمة قيمتها ؟

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن مشروع دمغ الذهب بالليزر، مؤكدا أن مشروع دمغ المشغولات الذهبية بالليزر في مراحله التجريبية، وسط تساؤلات من المواطنين عن مصير المشغولات الذهبية المدبوغة بالدمغ القديم.

دمغ الذهب بالليزر

يتساءل عدد كبير من المواطنين عن معنى دمغ الذهب والدمغ أو الدمغة هي علامة رسمية تقوم بها كل دولة وتضعها على مصنوعاتها من معادنها الثمينة كالذهب والفضة وغيرها من المعادن الثمينة وتعتبر الدمغة هي بمثابة معرف لقطعة المعدن، وتجبر الدولة كافة صانعي المعادن من وضع الدمغة الخاصة على كافة المعادن.

ومع مشروع دمغ الذهب بالليزر سوف يتم إجبار كافة صناع الذهب والفضة على استعمال الدمغة الجديدة وسوف تسحب المشغولات التي لا توجد عليها هذه الدمغة.

ونظام تكويد الذهب الجديد هو عبارة عن معرف وشهادة ميلاد  لكافة القطع الذهبية  وهو عبارة عن بصمة خاصة بكل قطعة ولا يمكن تكرارها.

المشغولات القديمة

يتساءل عدد كبير من المواطنين وخاصة الذين يمتلكون مشغولات ذهبية قديمة غير مدموغة بدمغ الليزر عن مصير مشغولاتهم الذهبية، وقد أكد رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات في مصر خلال تصريحات له ، أن الذين يمتلكون مشغولات ذهبية بالدمغات القديمة لن يطالهم أي شئ ما دامت هذه المشغولات سليمة.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011