رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص أحداث مباراة مصر وكوت ديفوار اليوم

ملخص أحداث مباراة مصر وكوت ديفوار اليوم

اتجهت أنظار عشاق كرة القدم الأفريقية مساء اليوم الأربعاء، صوب ملعب جابوما بالكاميرون، حيث المواجهة الأقوى في الدور ثمن النهائي من بطولة كأس أمم أفريقيا 2022 بين منتخب مصر وكوت ديفوار، للتنافس على بطاقة العبور لدور الثمانية.

وكان المنتخب المصري تأهل إلى هذا الدور كثاني المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط من انتصارين على السودان وغينيا بيساو، وخسارة من نيجيريا في الجولة الأولى.

وعلى الجانب الآخر منتخب ساحل العاج حل في صدارة المجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط من فوز على غينيا الاستوائية والجزائر، وتعادل مع سيراليون.

وتأهل الفائز من مباراة اليوم وهو المنتخب المصري لملاقاة المغرب في دور الـ 8 لينتظر أحدهما الفائز من الكاميرون وجامبيا في الدور نصف النهائي.

مباراة مصر وكوت ديفوار اليوم

وانطلقت مباراة منتخب مصر ضد كوت ديفوار في تمام الساعة السادسة مساء بتوقيت القاهرة، بصافرة تحكيمية للحكم الكونجولي جان جاك ندالا.

واستضاف اللقاء ملعب جابوما الذي استضاف مباريات المجموعة الخامسة، كأفضلية لمنتخب ساحل العاج الذي نجح في التأهل إلى هذا الدور كأول مجموعته.

ويمتلك المنتخب المصري أفضلية تاريخية في مواجهاته ضد منتخب كوت ديفوار، حيث تواجها من قبل 23 مرة استطاع الفراعنة الفوز في 12 منها، وتعرضوا لسبع هزائم، بينما سيطر التعادل على 4 مباريات، وأضيف تعادل جديد في السجل اليوم.

تشكيل مباراة مصر وكوت ديفوار

وأجرى المدير الفني للمنتخب المصري، كارلوس كيروش، عدة تغييرات على تشكيل المواجهة الأخيرة أمام السودان، حيث أشرك أحمد فتوح منذ البداية بدلا عن أيمن أشرف بعد تعافيه من الإصابة التي لحقت به أمام نيجيريا.

كما يعود حمدي فتحي للمشاركة كأساسي بديلا لعبدالله السعيد في وسط المعلب، بينما يستمر غياب محمود حمدي الونش لعد اكتمال برنامجه الإعدادي بعد العودة من الإصابة العضلية حتى الآن.

وجاء تشكيل المنتخب المصري كاملا على النحو التالي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: أحمد فتوح، ومحمد عبدالمنعم، وأحمد حجازي، وعمر كمال عبدالواحد.

خط الوسط: عمرو السولية، وحمدي فتحي، ومحمد النني.

خط الهجوم: محمد صلاح، ومصطفى محمد، وعمر مرموش.

ويجلس على مقاعد البدلاء كلا من: محمود تريزيجيه، وإمام عاشور، ومحمد شريف، ورمضان صبحي، وأيمن أشرف، ومحمد أبو جبل، ومهند لاشين، وعبدالله السعيد، ومحمود علاء، وأحمد السيد زيزو، ومحمد صبحي، ومروان حمدي.

وعلى الجانب الآخر يضم تشكيل ساحل العاج كلا من:

حراسة المرمى: سانجاريه.

خط الدفاع: جيسلان كونان، وسيمون ديلي، وسيرجي أورير.

خط الوسط: فرانك كيسييه، وجان سيري، وإبراهيم سنجاري.

خط الهجوم: نيكولا بيبي، وسيباستيان هالير، وجراديل.

أحداث مباراة مصر وكوت ديفوار

بدأ المنتخب الإيفواري المباراة بضغط كبير على دفاعات مصر التي التزمت في مناطقها وساهم هذا في عدم وجود أي خطوة على مرمى محمد الشناوي في بداية اللقاء.

وفي الدقيقة 15 استغل المنتخب المصري الكرات المتدة ومرر مصطفى محمد كرة لعمر مرموش الذي سدد كرة قوية ارتطمت بعارضة كوت ديفوار.

وفي الدقيقة 20 أهدى عمرو السولية لمحمد صلاح فرصة افتتاح التسجيل بتمرير كرة على حدود منطقة الجزاء سددها الأخير في منتصف المرمى وأبعدها سانجاري.

وشهدت الدقيقة 24 هجمة جديدة للفراعنة بانطلاقة لعمر كمال عبدالواحد الذي انطلق بالكرة وسددها سهلة من بعيد بين أحضان سانجاري.

الدقيقتان 34 و35 شهدتا فرصتين خطيرتين للمنتخب المصري الأولى تسديدة أرضية من مصطفى محمد، والثانية كرة عالية من محمد صلاح وكلتاهما تصدى لهما الحارس.

وكاد هالير أن يدرك هدف التقدم لساحل العاج في آخر هجمة بالشوط الأول بتسديدة قوية على مرمى الشناوي الذي تصدى لها ببراعة.

وفي الدقيقة 38 سنحت الفرصة الأخطر للمنتخب الإيفواري بتسديدة مقصية لسانجاري من داخل منطقة الجزاء أبعدها الشناوي.

وبدأ الشوط الثاني قويا على نفس المنوال، وفي الدقيقة 51 سنحت فرصة للتسجيل لعمرو السولية على حدود منطقة الجزاء إلا أنه سددها فوق العارضة.

وفي الدقيقة 53 وصل محمد النني إلى داخل منطقة الجزاء وسدد كرة قوية وارتطمت بالدفاع وكادت أن تغالط الحارس الذي أبعدها إلى ركنية بصعوية.

سيباستيان هالير عاد لتشكيل خطورة على مرمى مصر مجددا في الدقيقة 70 برأسية من داخل منطقة الجزاء أبعدها الشناوي.

وأهدر محمود تريزيجيه فرصة التقدم في الدقيقة 73 بعد نزوله مباشرة حيث سدد كرة أرضية من داخل منطقة الجزاء مرت بجوار القائم.

الأشواط الإضافية شهدت محاولات عديدة من المنتخبين واستمر تألق الحارس الإيفواري مع تألق لمحمد أبو جبل الذي حل بديلا للشناوي الذي خرج مصابا.

ونفذ 5 لاعبين من منتخب مصر ركلات الجزاء بنجاح وهم أحمد السيد زيز وعمرو السولية ومحمد عبدالمنعم وعمر كمال عبدالواحد ومحمد صلاح، فيما تصدى أبو جبل للضربة الثالثة من أصل 4 ركلات سددت على مرماه.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة