رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة التعليم تعلن نظام تقييم الجدارات الجديد بالتعليم الفني

وزارة التعليم تعلن نظام تقييم الجدارات الجديد بالتعليم الفني

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اللائحة النهائية للتقييم والتحقق لبرامج التعليم الفني القائمة على منهجية الجدارات المهنية المعدلة، والتي يتم العمل بها اعتبارا من العام الدراسي الجاري 2021-2022.

نظام تقييم الجدارات الجديد

وتبعا للنظام الجديد يتم تقييم وحدات الجدارات التي يتألف منها البرنامج داخليا بواسطة المقيمين داخل المدرسة أو المؤسسة وتخضع قرارات تقييم المقيمين للمراقبة والتأكد من قبل مسئولي التحقق الداخلي ومسئولي التحقق الخارجي، كما يجب أن يكون المقيمون متخصصين في مجال التعلم وخبراء فى مجال عملهم مع فهم دقيق لمتطلبات الوحدة التي سيتم تقييمها.

أدوار المقيمين تتمثل في التأكد من أن التقييم مناسب لمتطلبات معايير الوحدة التي يتم تقييمها واطلاع الطالب على متطلبات معايير الوحدة ودعم وتوجيه الطالب ومساعدة الطالب في التخطيط وتصميم أدوات تقييم وفقا لمعايير الأداء.

وقالت الوزارة أنه يعتمد انتقال الطالب من سنة دراسية إلى أخرى بأي برنامج وفقا لما يلي:

نجاح الطالب في تحقيق مخرجات التعلم الخاصة بوحدات الجدارات المخصصة للسنة الدراسية.

في حالة عدم اكتمال عملية إعادة التقييم لنواتج التعلم الخاصة بوحدات الجدارات للطالب في نهاية الفصل الدراسي الأول تستمر هذه العملية ولكن يجب الانتهاء منها بحلول نهاية الفصل الدراسي الثاني لنفس السنة الدراسية.

في حالة عدم اكتمال عملية إعادة التقييم لنتائج التعلم الخاصة بوحدات الجدارات للطالب في نهاية الفصل الدراسي الثاني تستمر هذه العملية ولكن يجب الانتهاء منها قبل بداية العام الدراسي التالي.

الطالب المتغيب عم التقييم أو الذى لم يجتز أكثر من وحدتين لا يحق له دخول امتحان الدور الثاني ويعتبر راسبا ويتم إعادة الوحدات التى تغيب عنها ولم يجتزها في العام الدراسي التالي.

للحصول على شهادة الدبلوم وفق نظام الجدارات المهنية، يكون لدى الطالب فترة ثلاث سنوات لإكمال تقييمات الوحدات التي لم يجتازها، أما الطلاب الذين أخفقوا في إكمال الوحدات المكونة للبرنامج بنجاح سيتم منحهم إفادة توضح وحدات الجدارات التي أتموها بنجاح.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة