رئيس التحرير أحمد متولي
 ما المقصود بالتعداد السكاني؟

ما المقصود بالتعداد السكاني؟

ما المقصود بالتعداد السكاني من الأسئلة الشائعة التي تتكرر في امتحان الدراسات للصف الثالث الإعدادي، حيث عليك التعرف على المفهوم بدقة باعتباره من المفاهيم الهامة.

يجيب شبابيك على سؤال ما المقصود بالتعداد السكاني، ليتمكن الطالب من الحصول على الإجابة النموذجية الصحيحة كما هي مدونة في الكتاب المدرسي.

ما المقصود بالتعداد السكاني؟

التعداد السكاني هو إجراء دوري يتم كل 5 أو 10 سنوت في جميع الدول المختلفة، لمعرفة أعداد سكانها الذين يقطنون بها، وهو من الأمور الطبيعية التي تتم في جميع الدول المختلفة.

كما يعرف التعداد السكاني، بأنه عملية إحصائية ضخمة لمعرفة عدد السكان المتواجدين في دولة ما، ليتكرر الأمر على فترات متباعدة لقياس مدى ارتفاع عدد السكان أو عكس ذلك.

مفهوم التعداد السكاني

يكشف التعداد السكاني أنواع السكان ومصادر دخلهم ومساكنهم، والمهن التي يعملون بها، وكل ما يتعلق بالأفراد على سطح الحياة سواء من قريب أو من بعيد، ليصبح هناك قاعدة بيانات متكاملة عن السكان.

يتم نشر التعداد السكاني والتغيرات التي تطرأ عليه بعد مرور العديد من السنوات، بعد تحليله وتقوميه، لمعرفة التطورات والمعلومات المتربطة بالسكان والحالة الاقتصادية والاجتماعية خلال فترة زمنية معينة وهي التي يتم حساب التعداد السكاني بها.

الجدير بالذكر، أن التعداد السكاني يعتبر من أهم الأساسيات التي تقوم بها الدول المختلفة على مستوى العالم، حتى يتمكنوا من الوقوف على التغيرات الدورية، وعدد السكان وحالتهم وغيرها من التفاصيل.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.