رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو شكل أول وزارة برلمانية في مصر ؟

ما هو شكل أول وزارة برلمانية في مصر ؟

مرت مصر عبر تاريخها بالعديد من الأحداث التاريخية الهامة والتي شاهدة على حضارة مصر وتقدمها في كافة مناحي الحياة وقد عرفت مصر الحياة البرلمانية منذ قديم الأزل ويتساءل البعض عن شكل أول وزارة برلمانية في مصر.

دستور 1923

رغم أن  دستور 19 أبريل 1923 أعطى للملك سلطات واسعة إزاء السلطتين التشريعية والتنفيذية حيث جعل من حقه حل البرلمان والدعوة لانتخابات جديدة إلا أنه كان خطوة في تقرير مبدأ أن  الأمة مصدر السلطات ووضع نهاية للحكم المطلق كما قرر مبدأ المساواة بين جميع المصريين في الحقوق والواجبات ومبدأ احترام الحريات العامة.

أول وزارة برلمانية في مصر

أجريت الانتخابات العامة في مصر طبقا لدستور 1923م  وحصل حزب الوفد على الأغلبية وبناءا على ذلك شكل سعد زغلول  في يناير 1924 أول وزارة برلمانية عرفت باسم وزارة الشعب، وافتتح أول برلمان  مصري في مارس 1924.

في 19 نوفمبر 1924 تم اغتيال القائد العام للجيش المصري  والحاكم العام للسودان السير لي ستاك وأعقبه تقديم المندوب السامي البريطاني اللنبي إنذاره للحكومة المصرية في 22 نوفمبر 1924، ترتب عليه استقالة وزارة سعد زعلول باشا وفي اليوم التالي تم تأليف وزارة برئاسة زيور باشا رئيس مجلس الشيوخ والتي قبلت المطالب البريطانية والتي جاءت في الإنذار البريطاني ومنها سحب الجيش المصري من السودان.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011