رئيس التحرير أحمد متولي
 درس ملك حفني ناصف للصف الخامس الابتدائي

درس ملك حفني ناصف للصف الخامس الابتدائي

الدرس الأول ضمن منهج اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي في فرع القراءة يحمل اسم «ملك حفني ناصف»، وهي من رائدات المناداة بحرية المرأة وتعليمها وتقليدها المناصب المختلفة.

ملك حفني ناصف للصف الخامس الابتدائي

نص القراءة: «في نهاية الإجازة الأسبوعية قررت أسرة أميرة زيارة الجد بمحافظة الفيوم، وانطلقت السيارة تقطع الطريق وسط المزارع الخضراء أحيانا، ووسط الصحراء أحيانا أخرى. وبعد سبعين دقيقة وصلت الأسرة إلى منزل الجد بإحدى قرى الفيوم واستقبلهم الجد بحفاوة.

وفي أثناء تناول العشاء أبدى أمير وأميرة ارتياحهما للمشاهد الخلابة بالفيوم، وحكى الجد ذكرياته فاستوقف أميرة حديث الجد عن باحثة البادية، فقالت: من باحثة البادية يا جدي؟ قال الجد: إنها ملك حفني ناصف. كان أبوها من أشهر الأدباء والقضاة في مصر. قال أمير: أين ولدت يا جدي؟ قال الجد: ولدت في حي الجمالية بالقاهرة في سنة 1886 من الميلاد والتحقت بالمدرسة السنية، وحصلت على الابتدائية وواصلت دراستها حتى نالت الشهادة العليا.

قال أمير: وما صلتها بالفيوم؟ ابتسم الجد قائلا: لقد انتقلت إلى الفيوم بعد أن تزوجت عبدالستار الباسل رئيس قبيلة الرماح، وكان رجلا واسع الثقافة يجيد أكثر من لغة، وبعد الزواج اتخذت لنفسها لقبا جديدا اشتهرت به وهو باحثة البادية.

علق الأب قائلا: نذرت ملك حفني ناصف نفسها للدفاع عن المرأة وتعليمها فكانت تحث الآباء على تعليم بناتهم وكانت تعلم الفتيات كيفية الاعتناء بأنفسهن، وعلقت والدة أميرة قائلة: إن ملك حفني ناصف وهدى شعراوي وصفية زغلول وغيرهن كثيرات قد بذلن الجهد من أجل حصول المرأة على حقوقها وإصلاح أوضاعها في الأسرة والمجتمع لهذا أصبحت المرأة وزيرة وسفيرة وقاضية وطبيبة وباحثة في شتى الميادين.

أميرة: شكرا لهن وشكرا لك يا جدي أن عرفتنا بباحثة البادية.

أمير: سأكتب غدا في مجلة المدرسة عن ملك حفني ناصف.

أميرة: سأقوم بجمع صور لباحثة البادية في هذه المجلة.

الجد: أحسنتما فيجب أن يعرف الجيل الجديد ما قام به الرواد والرائدات من جهد من أجل تقدم المجتمع».

ولمعرفة معاني الكلمات وشرح الدرس والتدريبات عليه طالع الفيديو التالي:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011