رئيس التحرير أحمد متولي
 تدريس علوم الفضاء في المدارس.. هل يتم إضافة مادة جديدة؟

تدريس علوم الفضاء في المدارس.. هل يتم إضافة مادة جديدة؟

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع وكالة الفضاء المصرية في مجال الأنشطة العلمية، والتوعية الثقافية في مجال تكنولوجيا الفضاء.

وتضمن البروتوكول إعلان الوزارة تدريس علوم الفضاء ضمن المناهج الدراسية لطلاب المدارس، فهل يتم إضافة مواد دراسية جديدة لهذا الفرع من العلوم؟

تدريس علوم الفضاء في المدارس

موقع الاتفاقية ممثلا عن الوزارة نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، الدكتور رضا حجازي، قال إن الوزارة ترحب بقوة بهذا التعاون الصادق ولن تدخر أى جهد لتيسير كل السبل لتحقيق أهدافه لبناء أجيال تواكب التقدم التكنولوجي الرهيب تليق بمكانتنا بين جميع الدول.

وبحسب بيان للوزارة تتضمن الاتفاقية إعداد قائمة بمفاهيم تكنولوجيا الفضاء؛ لإضافتها إلى مناهج الوزارة في كل المراحل بما يناسب كل مرحلة، بالتنسيق مع الجهات المختصة في الوزارة، بالإضافة إلى وضع تصور الوسائل ووسائط تعليمية، بالتنسيق مع الجهات المختصة في الوزارة، ووضع تصور لعمل مناهج مبسطة في مجال تكنولوجيا الفضاء تناسب كل مرحلة تعليمية، وذلك بالتنسيق مع المختصين لدى الطرف الأول.

كما ستستقبل الوكالة الوفود من طلاب المدارس الحكومية والخاصة لتحقيق أكبر قدر من التوعية المجتمعية لتكنولوجيا الفضاء، وسيتم تنظيم ورش عمل لكيفية تجميع القمر الصناعي في المدارس من خلال توزيع 100 نموذج من الأقمار الصناعية المفككة ليقوم الطلاب بتجميعها في 100 مدرسة مختلفة على مستوى الدولة.

وستعقد ورش عمل متخصصة للطلاب في مجال تكنولوجيا الفضاء، بما يناسب كل مرحلة تعليمية، وعقد ورش عمل لمعلمي العلوم، والرياضيات، والدراسات الاجتماعية في مجال تكنولوجيا الفضاء؛ لتأهيلهم لنقل هذه الخبرة إلى الطلاب في مدارسهم، وتنظيم مسابقات ثقافية علمية، وعملية بين طلاب المدارس في مجال تكنولوجيا الفضاء، وتنفيذ بعض مشروعات الأقمار الصناعية التعليمية بمشاركة الطلاب.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011