رئيس التحرير أحمد متولي
 الصمت في حرم الجمال.. جمال الكلمات ومعناها بالعربي وبالإنجليزي (صور)

الصمت في حرم الجمال.. جمال الكلمات ومعناها بالعربي وبالإنجليزي (صور)

عبارة صدحت في أسماعنا منذ عشرات السنين، وهي الصمت في حرم الجمال جمال وهي جزء من بيت شعري للشاعر الراحل نزار قباني ضمن قصيدته «إلى تلميذة» وغناها الفنان كاظم الساهر في أغنية تحمل نفس الاسم، ولكن ما معنى هذه العبارة وما ترجمتها بالإنجليزي؟

وتكشف السطور التالية عن كل ما يجول بذهنك حول بيت الصمت في حرم الجمال من معناه، شرحه، كلماته، معناه وترجمته.

الصمت في حرم الجمال

في حلقة الخميس 17 مارس 2022 من برنامج الدوم عقبت الفنانة هند صبري، عضو لجنة التحكيم، على أداء المتسابقة أسماء الجمل بـ الصمت في حرم الجمال، ولم يعي البعض معنى هذه العبارة التي قيلت للإشادة بصاحبة الصوت.

ما معنى الصمت في حرم الجمال جمال؟

وانطلاقًا من تعقيب صبري على المتسابقة تساءل المشاهدون ما معنى الصمت في حرم الجمال جمال؟ ومعناها هو أن الشاعر يصف الجمال حتى عندما يكون في حالة الصمت والسكون لما فيه من الالحب والنقاء.

إنما الصمت في حرم الجمال جمال

وقال نزار قباني في قصيدته سالفة الذكر والمعروفة، وصاحب مقولة إنما الصمت في حرم الجمال جمال ما يلي:

قُلْ لي ولو كذبًا كلامًا ناعمًا قد كادَ يقتُلُني بك التمثالُ مازلتِ في فن المحبة طفلةً بيني وبينك أبحر وجبالُ لم تستطيعي، بَعْدُ، أن تَتَفهَّمي أن الرجال جميعهم أطفال إنِّي لأرفضُ أن أكونَ مُهرّجاً قزماً على كلماته يحتالُ فإذا وقفت أمام حسنك صامتاً فالصمتُ في حَرَم الجمال جمالُ كَلِماتُنا في الحُبِّ تقتلُ حُبَّنَا إن الحروف تموت حين تُقال قصص الهوى قد أفسدتك.. فكلها غيبوبةُ.. وخُرافة.. وخَيَالُ الحب ليس روايةً شرقيةً بختامها يتزوَّجُ الأبطالُ لكنه الإبحار دون سفينةٍ وشعورنا أن الوصول محال هُوَ أن تَظَل على الأصابع رِعْشَةٌ وعلى الشفاهْ المطبقات سُؤالُ هو جدول الأحزان في أعماقنا تنمو كروم حوله.. وغلالُ.. هُوَ هذه الأزماتُ تسحقُنا معًا.. فنموت نحن.. وتزهر الآمال هُوَ أن نَثُورَ لأيِّ شيءٍ تافهٍ هو يأسنا.. هو شكنا القتال هو هذه الكف التي تغتالنا ونُقَبِّلُ الكَفَّ التي تَغْتالُ لا تجرحي التمثال في إحساسهِ فلكم بكى في صمته تمثالُ قد يُطْلِعُ الحَجَرُ الصغيرُ براعمًا وتسيل منه جداولٌ وظلال إنّي أُحِبُّكِ من خلال كآبتي وجهاً كوجه الله ليس يطالُ حسبي وحسبك أن تظلي دائماً سِرًا يُمزِّقني.. وليسَ يُقالُ.
الصمت في حرم الجمال جمال بالإنجليزي

وترجمة الصمت في حرم الجمال جمال بالإنجليزي هي: if I stood in front of your beauty silent Then Silence in the campus of beauty is a beauty.

 صور الصمت في حرم الجمال

​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية