رئيس التحرير أحمد متولي
 الحكومة تعلن التقشف في موازنة العام المالي المقبل (فيديو)

الحكومة تعلن التقشف في موازنة العام المالي المقبل (فيديو)

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، السفير نادر سعد، إنه تم عقد اجتماع لمجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، عقب المؤتمر الصحفي الذي تم بين رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي.

موازنة التقشف

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحياة اليوم، والمذاع على فضائية الحياة، إن الحكومة استخدمت كل ما لديها من أدوات لتخفيف العبء عن كاهل المواطن المصري، وذلك من خلال حزمة الحماية الاجتماعية التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف سعد أن اجتماع اليوم تم خلاله مناقشة الأدوات القانونية التي تمكن من تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، من تبكير صرف زيادة المرتبات للعاملين في الدولة وأصحاب المعاشات، لتكون بداية أبريل بدلا من الأول من يوليو المقبل.

​​​​​​​

وأوضح أن القرارات تخاطب المكلفين بقانون الخدمة المدنية، وقطاع الأعمال العام، موضحا أن القطاع الخاص له سياق آخر ينظمه.

وكشف أن الموازنة المالية للعام الجديد ستكون تحت عنوان التقشف الحكومي حتى زوال الأزمة، والموازنة الحالية ستمارس انضباط مالي بشكل مشدد والإنفاق في أضيق الحدود، إلا فيما يخص الإنفاق في التنمية البشرية وبرامج الحماية الاجتماعية والإنفاق في التعليم والصحة.

وأشار إلى أن تخفيض الإنفاق الحكومي في الموازنة العامة للعام المالي الجديد لا تمس التعليم والصحة، ومبادرات الدولة المهمة مثل حياة كريمة، أثبتت أنها من المبادرات التي كانت في محلها وساهمت في تخفيف المعاناة في فترة دقيقة يمر بها العالم.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011