رئيس التحرير أحمد متولي
 أوقات استجابة الدعاء في رمضان.. 4 فرص لا تضيعها

أوقات استجابة الدعاء في رمضان.. 4 فرص لا تضيعها

أوقات استجابة الدعاء في رمضان كثيرة، ودعوات الصائم فيها أقرب لأن تتحقق بالوعد الرباني الذي نقله الرسول في الأحاديث الصحيحة الثابتة عنه.

ويكون الصائم أكثر ما يكون على الإكثار من العبادات في شهر رمضان سواء في النوافل أو في شهر رمضان المبارك لفضل الشهر الكريم وما للصائم من هدايا ربانية يحوزها بتلك العبادة الطيبة.

أوقات استجابة الدعاء في رمضان

وعدد أهل العلم الكثير من أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان، وهي على النحو التالي:

طوال فترة الصيام

روى الترمذي وابن ماجة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر والإمام العادل والمظلوم».

وقال العلماء إن معنى الحديث أن دعوة الصائم تقبل من أول الفجر وحتى المغرب، وذلك لأنه يسمى صائما طوال هذا الوقت.

قبل الإفطار

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة».

ويقول أهل الحديث أن الحديثين الشريفين عن استجابة دعوة الصائم طوال صيامه وقبل الإفطار أنه لا تضارب بينهما، فظاهر الحديثين أن دعوة الصائم مستجابة طوال صيامه، ويستحب الإكثار قبل الإفطار.

وورد أن عبدالله بن عمرو كان إذا أفطر دعاء أهله وولده ثم دعا، وهذا مأثور عن الكثير من الصحابة والسلف رضوان الله عليهم.

الدعاء ليلة القدر، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال لعائشة لما قالت له: «أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني».

ليلة القدر

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعائشة لما قالت له: «أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني».

الثلث الأخير من الليل

وهذا يكون في رمضان وغيره، وما يميزه في رمضان أنها فرصة لكل مسلم، فالكثيرين يكونون مستيقظين في هذا الوقت للسحور أو قيام الليل فيجب أن يحرص كل مسلم على اغتنامه.

وفي حديث البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله سبحانه وتعالى يتنزل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل فبقول: «من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له».

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011