رئيس التحرير أحمد متولي
 «عايز شقة وفلوسك قليلة؟».. 3 طرق لتملك وحدة سكنية

«عايز شقة وفلوسك قليلة؟».. 3 طرق لتملك وحدة سكنية

يواجه الكثيرون صعوبة في توفير سكن مناسب، نتيجة لقلة الوحدات السكنية المتوفرة، ارتفاع أسعارها.. إذا كنت ترغب في شراء شقة تمليك، لكنك لا تمتلك المال الكافي لشراء شقة "كاش"، فيمكنك الاستعانة بالجهات التي تساعدك في ذلك.

"شبابيك" يوضح لك في هذه التقرير بعض من الجهات التي يمكن الاستعانة بها لامتلاك شقة كشركات الاسكان والاستثمار العقاري، البنوك، غيره:

يوجد العديد من شركات الاستثمار العقاري والإسكان، التي تساعدك على امتلاك شقة، من خلال دفع مقدم والتقسيط، لعدة سنوات، نعرض عدد من هذه الشركات، فيما يلي:

معمار المرشدي:

أبرز مشروعات الشركة مشروع "دجلة بالمز"، فتبلغ مساحات الشقق به 80 متر، تتكون الشقة من غرفتين ومطبخ وحمام، ريسبشن وتراس، الأسعار تبدأ من 103 ألف جنيه، بالتقسيط حتى 7 سنوات. أقل مقدم 9.900 ج، وأقل قسط 600 ج. تليفون: 01141960001 – 01009887298 والخط الساخن 19086

يمكنك معرفة تفاصيل أكثر بالضغط هــنـــا

شقق دجلة بالمز

دجلة بالمز 2

إيمكس:

تمتلك الشركة مشروع " رويال فالي"، للإسكان القومي للشباب بمدينة السادس من أكتوبر، توجد الوحدات السكنية على بعد 10 دقائق من ميدان الرماية، خلف مدينة الإنتاج الإعلامي بجوار حي الأشجار. تبلغ المساحة الصافية لكل وحدة 65م، تتكون الشقة من غرفتين نوم، استقبال وطعام، مطبخ، حمام، تراس، تُسلم الشقة نصف تشطيب ( بياض محارة، حلوق أبواب، علب كهرباء، مداخل سباكة، باب شقة)، تقدم الشركة خدمة التشطيب لعملائها بسعر التكلفة بموجب اتفاق مستقل، حسب رغبة العميل. أما مشروع سيتي هايتس للشركة، فيوجد بالمقطم، تبدأ مساحات الوحدات السكنية فيه من 110م إلى 175م. تليفون: 29703318 – 01006864502 – 01227788340 - 01145516514

ايمكس

المنارة للتنمية العقارية:

يوجد للشركة وحدات سكنية بالتجمع الخامس، القاهرة الجديدة، تبلغ مساحة الوحدات المتاحة بمنطقة التجمع الخامس 335م، تتكون الشقة من 4 غرف، 5 حمامات، التقسيط على 40 شهرا، يتم الاستلام في الأول من يونيه 2017. يوجد العديد من الوحدات المتاحة بالقاهرة الجديدة، بحي الأندلس واللوتس، منها: وحدة بحي الأندلس مساحاتها 176م (دور أرضي)، آخرى مساحتها 181م (الدور الأول)، تتكون الشقة من 3 غرف، 3 حمامات، التقسيط على 48 شهر، تُسلم الوحدات عادة نصف تشطيب، يتم الاستلام في الأول من سبتمبر 2017. للتعرف على الوحدات الآخرى المتاحة يمكنك زيارة موقع الشركة من هنا. تليفون: 01066531994 - 01285306477

المنارة

قروض يمكنك الحصول على تمويل عقاري "قرض" من أحد البنوك، لشراء شقة، نوضح خطوات الحصول على هذا التمويل، فيما يلي:

البنك التجاري الدولي

تصل قيمة القرض إلي 80% من قيمة الشقة، يبدأ مبلغ القرض من 120 ألف جنيه ويصل إلي 5 مليون جنيه، تمتد فترة السداد إلى 20 سنة، يُشترط أن يبدأ سن المقترض من 21 عاماً حتى 60 عاما للموظفين، 65 عاماً لأصحاب الأعمال و المهن الحرة.

* المستندات العامة المطلوبة - صورة من بطاقة رقم قومي سارية. - إيصال حديث لفاتورة الهاتف أو الكهرباء أو الغاز. * المستندات المطلوبة لإثبات الدخل - خطاب من جهة العمل بمفردات المرتب، ذلك في حالة تحويل الراتب. - خطاب من جهة العمل بمفردات المرتب، كشف حساب بنكي شخصي عن أخر 6 أشهر، ذلك في حالة عدم تحويل الراتب.

* في حالة أصحاب الأعمال و المهن الحرة - كشف حساب بنكي شخصي أو باسم الشركة عن أخر 6 أشهر. - صورة حديثة من السجل التجاري (لا تزيد عن 3 شهور) أو شهادة مزاولة المهنة. - صورة من البطاقة الضريبية و شهادة حديثة بالموقف الضريبى صادرة من محاسب قانوني.

مبادرة البنك المركزي المصري

مكنك الحصول على قرض شقة، من البنوك المشاركة في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل التي أطلقها البنك المركزي المصري، من هذه البنوك، بنك مصر، فيصل الإسلامي، يتم الحصول على القرض في ضوء قواعد ومعايير محددة، نوضحها فيما يلي:

شروط الحصول على التمويل

يستفيد من القرض الأفراد ذوي الدخل الثابت، موظفي الحكومة وقطاع الأعمال العام والخاص والاستثمار، أعضاء النقابات المهنية، أصحاب الأعمال الحرة ممن لديهم سجل تجارى وبطاقة ضريبية. يُشترط أن لا يقل السن عن 21 عاما ولا يتجاوز 60 عاما بانتهاء السداد، يجب أن تكون الوحدات السكنية جاهزة وليست تحت الإنشاء، لا يحق للمستفيد والأطراف المرتبطة به (الزوج / الزوجة) الإستفادة من مبادرة البنك المركزي المصري إلا مرة واحدة. يحق لمحدودي الدخل الإستفادة من الدعم المقدم من البنك المركزي في إطار المبادرة، الدعم المقدم من صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري، يتم التأمين التكافلي مجانا على المستفيد، ضد العجز الكلي أو الوفاة، بعد توقيع العميل على النموذج الخاص بذلك.

  • محدودي الدخل

​​​​​​​ألا يتجاوز الدخل الشهري 1750 جنيه للأعزب، 2500 جنيه للأسرة ( حد أقصى). - ألا تتجاوز قيمة الوحدة 125 ألف جنيه، للوحدة نصف تشطيب، 150 ألف جنيه للوحدة كاملة التشطيب( حد أقصى). - لا يقل المقدم عن 10% من قيمة الوحدة، كحد أدنى. - الحد الأقصى لتمويل البنك 90% من قيمة الوحدة. - معدل فائدة: 7% سنوي (متناقص). - فترة السداد لا تتجاوز 20 عاما، أو المدة من تاريخ التنفيذ حتى بلوغ سن الستين. - قيمة القسط: في حدود 35% من صافي الدخل. - عدم إمتلاك الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر أي وحدة سكنية "تمليك"، ألا يكونوا قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية مدعومة أو قطعة أرض أو قرض تعاوني إسكاني.
​​​​​​​

  • متوسطي الدخل​​​​​​​

​ألا يتجاوز الدخل الشهري 8 آلاف جنيه للأعزب، 10 آلاف جنيه للأسرة، كحد أقصى. - ألا تتجاوز قيمة الوحدة 500 ألف جنيه. - لا يقل المقدم عن 20% من قيمة الوحدة. - الحد الأقصى لتمويل البنك 80% من قيمة الوحدة. - معدل الفائدة: 8% سنوي (متناقص). - قيمة القسط: 40 % من الدخل الشهري. - فترة السداد لا تتجاوز 20 عاما، أو المدة من تاريخ التنفيذ حتى بلوغ سن الستين.

الأوراق المطلوبة

1- مستندات إثبات الدخل

الموظفون: شهادة حديثة معتمدة من جهة العمل بمفردات المرتب لم يمض عليها أكثر من 3 شهور. المهن الحرة : شهادة حديثة معتمدة من مصلحة الضرائب، لم يمض عليها 3 شهور، تبين الدخل الذى إتخذ أساسا للمعاملة الضريبية، أو شهادة من محاسب قانوني معتمد بصافي الدخل الشهري، إضافة إلى أية مصادر دخل أخرى - صورة كارنيه النقابة - صورة عقد تمليك أو إيجار مقر النشاط. أصحاب الأنشطة التجارية: تُقدم نفس مستندات المهن الحرة، بالإضافة إلى مستخرج حديث من السجل التجارى لم يمض عليه 3 شهور، صورة كاملة الصفحات من البطاقة الضريبية سارية.

2- مستندات إثبات الشخصية

- صورة بطاقة رقم قومى سارية لكل من المستفيد والأطراف المرتبطة ( الزوج أو الزوجة ) - صورة قسيمة الزواج، للمتزوج. - شهادة قيد للتحقق من الأطراف المرتبطة وتحديد ما إذا كان قد سبق إستفادتهم من الحصول على دعم عقاري أو التقدم لأى من البنوك في إطار المبادرة من عدمه.

3- مستندات محل الإقامة

- صورة عقد إيجار محل الإقامة - إيصال كهرباء أو غاز أو مياه أو تليفون لم يمض عليه 3 شهور، في حالة الإقامة مع أحد الأقارب يتم تقديم ما سبق بالنسبة للقريب، وإثبات صلة القرابة.

4- مستندات الوحدة السكنية

- صورة سند ملكية الأرض مسجل، صورة رخصة البناء، شهادة تصرفات عقارية / نموذج 19، شهادة ضرائب عقارية / العوائد إن وجد، ذلك في في حالة شراء وحدة سكنية في عقار جديد. - صورة سند ملكية الوحدة السكنية مسجل، شهادة تصرفات عقارية / نموذج 19، شهادة ضرائب عقارية / العوائد إن وجد، في حالة شراء وحدة سكنية مسجلة باسم البائع. - قرار تخصيص مشهر، محضر إستلام الأرض، صورة رخصة البناء، الموقف المالي للأرض من جهة التخصيص، شهادة العوائد إن وجد، التنازل عن التخصيص وموافقة الجهة صاحبة التخصيص على رهن المباني دون الأرض لصالحنا طبقا لقرار وزير الاسكان رقم 100 لسنة 2014، في حالة شراء وحدة سكنية في المجتمعات العمرانية الجديدة.

المجتمعات العمرانية

تطرح وزارة الإسكان وحدات سكنية للشباب من فترة لآخرى، للإستفادة من هذه الوحدات يُشترط، في الغالب، ألا يكون لدى المتقدم لحجز وحدة سكنية شقة تمليك، ألا يكون استفاد من أي مشروع سكني تابع للحكومة من قبل، أن يكون محل اقامته من نفس المدينة التي قدم لها طلب الشقة. يتم الإعلان عن الوحدات السكنية التي توفرها وزارة الإسكان والجهات الحكومية، بالموقع الالكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية، يمكنك زيارته من هنا.

  • التواصل مع هيئة المجتمعات العمرانية
  • ​​​​​​​ العنوان: ش الحرية تقاطع محور 26 يوليو، الشيخ زايد، السادس من أكتوبر، الجيزة، بجوار مدخل 2. تليفون: 0238519875 - 0238519847

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب