رئيس التحرير أحمد متولي
 التهاب الكبد الوبائي الغامض يظهر في 12 دولة .. ما موقف مصر؟

التهاب الكبد الوبائي الغامض يظهر في 12 دولة .. ما موقف مصر؟

ارتفعت أعداد الدول التي سجلت حالات الإصابة بمرض الالتهاب الكبدي الغامض الذي يصيب الأطفال إلى 12 دولة حول العالم، كما أصيب بهذا المرض 169 طفلا حتى الآن توفي أحدهم متأثرا بإصابته بالمرض.

انتشار التهاب الكبد الوبائي بين الأطفال

وإذا أردت أن تعرف أعراض الإصابة بالمرض الذي يصيب الأطفال أقل من 16 عام،  والذي خاض أكثر من 10%  منهم عمليات زراعة كبد، فهي الإصابة بألم شديد في البطن، حمى، وتغير في لون البول ليصبح داكن اللون، كما يتغير لون البراز إلى اللون الفاتح، بالإضافة إلى القئ، واصفرار لون الجلد، واصفرار حدقة العين أو ميلها إلى اللون الأصفر.

واستبعد المركز الأوروبي أن تكون الإصابات مرتبطة بالتهاب الكبد الفيروسي من أنواع إيه وبي وسي ودي وإي في جميع الحالات، حيث أن النوع الجديد ليس بسبب أي نوع من هذه الفيروسات، حيث أنه من المشهور إصابة الأطفال في هذا السن بالالتهاب الكبدي A.

ما الذي أفعله عند ظهور أعراض الالتهاب الكبدي الغامض؟

عند ظهور أيا من أعراض الالتهاب الكبدي الغامض راجع الطبيب المعالج أولا  ثم قم بعمل تحاليل فيروسات الكبد A B C D بالإضافة إلى تحليل إنزيمات الكبد.

وعن الدول التي ظهر فيها المرض حتى الآن فهي بريطانيا، الولايات المتحدة، إسبانيا، إسرائيل، الدنمارك، إيرلندا، هولندا، إيطاليا، النرويج، فرنسا، رومانيا، وبلجيكا.

حقيقة وجود فيرس التهاب الكبد الحاد في مصر

أعربت الكثير من الأمهات على مواقع التواصل الاجتماعي عن قلقهن إزاء الأخبار الواردة عن انتشار مرض التهاب الكبد الحاد الذي يصيب الأطفال.

وكانت وزارة الصحة قد أصدرت خطابا إلى مديرياتها بمتابعة أي حالة لأعراض هذا المرض وإرسالها إلى الوزارة على الفور، ولم تسجل مصر حتى الآن إي إصابة بالمرض.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011