رئيس التحرير أحمد متولي
 متى يبدأ صيام الستة البيض من شوال وموعده؟

متى يبدأ صيام الستة البيض من شوال وموعده؟

بعد انقضاء شهر رمضان المبارك، يتبع المسلمون السنة النبوية والعمل بحديث الرسول- صلى الله عليه وسلم: من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة- حديث صحيح- ولكن متى يبدأ صيام الستة البيض من شوال؟ وهل يجوز صيامه في عيد الفطر؟

وننقل لكم آراء الفقهاء حول استفسارات القراء عن متى يبدأ صيام الستة البيض؟ والتي تتبع رمضان وتكون في شهر شوال من كل عام.

متى يبدأ صيام الستة البيض؟

ويحرص المسلمون على صوم الأيان البيض من شهر شوال، وذلك إعمالاً بالحديث النبوي الشريف: من صام رمضان ثم أتبعه بستًا من شوال كان كصيام الدهر، ولكن متى يبدأ صيام الستة البيض؟ وهل بعد الفرض أم قبله؟

ومتى انتهى رمضان يبدأ صيام الستة البيض ولكن لا يجوز صيام أول أيام عيد الفطر المبارك، والحكمة من الصيام في شوال هي شكر الله على توفيق العبد لصيام الشهر الماضي وتبيان الرغبة في استكمال طاعة الله بعد انقضاء الشهر بالأعمال الصالحة.

وتساءل الكثير من المسلمين: متى يبدأ صيام الستة البيض؟ هل بعد الفريضة أم يجوز أن يكون بعدها؟ وعلى المسلم أن يقضي ما فطره في شهر رمضان أولاً ثم يشرع في صوم الستة من شوال.

متى يبدأ صيام الست من شوال؟

وطرح العديد من القراء على العلماء وأئمة الدين الإسلامي سؤال عن متى يبدأ صيام الست من شوال؟ وذلك لأن صيامها لا يكون بعد انقضاء هذا الشهر ولكن هل تم تحديدها بأيام معينة؟

ويجوز للمسلم صيام الست من شوال أو الستة البيض في أي يوم من أيامه، سواء أوله، أوسطه أو آخره، فهو ليس مقيد بوقت معين، كما يمكنه أن يصومها متتابعة أو متفرقة، إلا أنه من الأفضل أن يتم صيامها بعد عيد الفطر مباشرة وأن تكون متتابعة.

والحكمة من تحديد متى يبدأ صيام الستة البيض؟ للمتساءلين بأنها تكون بعد العيد ومتتابعة هي أن التتابع أبلغ في تحقيق الإتباع في حديث النبي الكريم بقوله- أتبعه- كما أن ذلك يكون من المسارعة في الخيرات.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية