رئيس التحرير أحمد متولي
 كلاسيكو العالم بين عودة «ميسي» وفعالية «رونالدو»

كلاسيكو العالم بين عودة «ميسي» وفعالية «رونالدو»

يستضيف نادي ريال مدريد الأسباني، غريمه التقليدي، العملاق الكتالوني برشلونة، السبت في قمة المرحلة الثانية عشرة من الدوري الأسباني "الليجا".

وسلط الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم الضوء على المواجهة النارية بين العملاق الكتالوني والفريق الملكي، إذ يتنافس الفريقان على صدارة الدوري، ويملك برشلونة 27 نقطة في المركز الأول بعد فوزه 9 مرات وخسارته مرتين في 11 مباراة، بفارق 3 نقاط عن ريال الذي خسر مباراة أقل لكنه دفع ثمن 3 تعادلات.

ويعد الفريقان الأكثر عراقة في تاريخ الدوري، إذ حصد ريال مدريد اللقب 32 مرة مقابل 23 للفريق الكاتالوني، وهما على مسافة بعيدة من أقرب المطاردين أتلتيكو مدريد (10 ألقاب). لكن علامة الاستفهام الكبرى تكمن في إمكانية مشاركة نجم برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي الغائب عن الملاعب منذ شهرين بعد تعافيه من الإصابة وعودته إلى التمارين قبل أيام قليلة. وقال اينيستا: "إذا تمكننا من الاعتماد على ليو من البداية سترتفع حظوظ فوزنا".

وفضلا عن ميسي، تعاني تشكيلة المدرب لويس انريكي من إصابة لاعب الوسط الكرواتي ايفان راكيتيتش في ربلة ساقه. اقرأ أيضا ⇐⇐ zz2 وكان مهاجم برشلونة الأوروجوياني لويس سواريز قد أكد الأربعاء أن ميسي لديه انطباعات جيدة في أفق خوض الكلاسيكو بيد أن حضوره يتوقف على حالته مع اقتراب موعد المباراة.

وقال سواريز في مؤتمر صحافي: "سيلعب أم لا، ذلك يتوقف على المدرب والجهاز الطبي والانطباعات التي ستكون لديه" في إشارة إلى ميسي (28 عاما) الذي عاد إلى التدريبات الجماعية مطلع الأسبوع الحالي بعد غياب عن الملاعب منذ 26 سبتمبر الماضي بسبب إصابة في ركبته خلال المباراة ضد لاس بالماس.

وتألق سواريز والدولي البرازيلي نيمار دا سيلفا بشكل لافت في غياب ميسي صاحب الكرة الذهبية 4 مرات، وذلك بتسجيل كل منها 10 أهداف وسجلا سويا الأهداف الـ17 الأخيرة لبرشلونة في الدوري. اقرأ أيضا ⇐⇐zz1 ولكن على الرغم من العروض الرائعة لقائد السيليساو فإن الأوروجوياني أكد أن الأفضلية في الفريق لم تتغير حيث يبقى "ليو أفضل من أي لاعب بالنظر إلى ما قام به وسيواصل القيام به".

وقال سواريز "لا أعتقد أننا سنحسم لقب الليجا في حال فزنا وابتعدنا بفارق 6 نقاط أو إذا تعادلنا أمام الريال. من المبكر جدا معرفة من سيفوز بلقب الليجا. أنه مشوار طويل جدا وصعب جدا. هناك أيضا أتلتيكو مدريد الذي سيقاتل من أجل الفوز باللقب".

وفي الطرف المقابل، يأمل ريال مريد استعادة مهاجمه الفرنسي كريم بنزيمة، بعد تعرضه لإصابة في عضلات فخذه، وقد تكون مباراة السبت ثالث مواجهة فقط هذا الموسم يستهل فيها ريال المباراة بنجومه الثلاثة البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي جاريث بيل وبنزيمة، إذ تأثر ريال ببداية موسم بطيئة لم يكن مقنعا فيها إلى جانب معاناته من إصابات مختلقة ومشكلات تمركز للاعبي المدرب رافايل بينيتيز.

ورأى "بيل" الذي ينتقد راهنا لعدم ارتقائه إلى مستوى المناسبات الكبرى: "أشعر بالقوة، وجاهز لخوض المباراة والمعركة. أريد تقديم الأفضل ومساعدة الفريق على الفوز".

ويأمل "بينيتز" الاعتماد على تشكيلة شبه كاملة بعد تعافي الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس، المدافع سيرخيو راموس والظهير البرازيلي مارسيلو من إصابات تعرضوا لها قبل أسبوع المباريات الدولية.

وينتظر "بينيتز" قرار إشراك صانع الألعاب الكولومبي جيمس رودريجيز من عدمه، بعد إكماله 180 دقيقة في مباراتي بلاده الأسبوع الماضي ضمن تصفيات كأس العالم 2018، فيما يتوقع مشاركة الظهير داني كارباخال بدلا من البرازيلي دانيلو على الجهة اليمنى.

وبرغم استعادة رونالدو شهيته التهديفية وتسجيله 13 مرة في آخر 15 مباراة، إلا أن الدون، الذي تسري تكهنات كبيرة حول تركه الفريق الملكي، فشل بهز الشباك في 9 مباريات هذا الموسم، من بينها مباراتا أتلتيكو مدريد واشبيلية اللتين أهدر ريال فيهما النقاط، ومباراتا دوري الأبطال ضد باريس سان جرمان الفرنسي.

ويبحث أتلتيكو مدري الثالث بفارق 4 نقاط عن برشلونة ونقطة عن جاره ريال، الاستفادة من الموقعة الكبرى، للاقتراب أكثر من المركز الأول، عندما يحل على ريال بيتيس الحادي عشر الأحد.

أما سلتا فيجو الرابع ومفاجأة بداية الموسم، فيأمل العودة إلى طريق الفوز عندما يستقبل السبت ديبورتيفو لا كورونيا التاسع بعد فوزه مرتين فقط في أخر ست مباريات.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت ريال سوسييداد مع إشبيلية، وإسبانيول برشلونة مع ملقة، وفالنسيا مع لاس بالماس، والأحد سبورتينج خيخون مع ليفانتي، وفياريال مع ايبار، وغرناطة مع اتلتيك بلباو، والاثنين خيتافي مع رايو فايكانو.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر