رئيس التحرير أحمد متولي
 ما معنى رفع سعر الفائدة في البنوك المصرية بعد قرار المركزي اليوم؟

ما معنى رفع سعر الفائدة في البنوك المصرية بعد قرار المركزي اليوم؟

مع كل قرار يتخذه البنك المركزي المصري بتحريك أسعار فوائد البنوك، تتزايد توجسات المصريين المتعلقة بتأثير مثل تلك القرارات على اقتصاد الدولة والأفراد، والبعض يتساءل ما معنى رفع سعر الفائدة بالبنوك المصرية؟ وكيف تتأثر به مصر؟

واتخذ البنك المركزي المصري في اجتماعه الذي انعقد عصر اليومم الخميس 19 مايو 2022 قرار رفع سعر الفائدة، وذلك بعد آخر زيادة في 21 مارس الماضي بمقدار 100 نقطة أساس، أي ما يعادل 1%، ولكم ما معنى ذلك؟

ما معنى رفع سعر الفائدة؟

سؤال ما معنى رفع سعر الفائدة؟ تصدر اهتمامات المصريين بنهاية اليوم الخميس بعد ما أصدر البنك المركزي المصري قراره برفع قيمة فوائد البنوك بنسبة 2%، ليصل إلى 11.25، 11,25، 11.75% على التوالي، وكذلك سعر العائد على عمليتي الإيداع والإقراض لليلة واحدة، بالإضافة إلى سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة، ليصل إلى 11.75%.

ويستخدم سعر الفائدة في مصر في ضبط معدلات التضخم التي تعاني منها، والحفاظ على نسبة العرض والطلب، وتتأثر بعدة عوامل من بينها البطالة، ومستوى الدخل، وغيرها ومعنى وجود تضخم فهو ما يؤثر بالطبع على فوائد البنوك.

رفع سعر الفائدة في البنوك المصرية

وأما فيما يتعلق بسؤال المواطنين ما معنى رفع سعر الفائدة في البنوك المصرية؟ فذلك يعني أن الاقتصاد المصري ربما يتأثر من القرار، وذلك بإبطاء الأنشطة الاقتصادية وقلة إقبال المستهلك على السلع الأجنبية المستوردة من الخارج، وبالتالي تراجع حجم الاستهلاك نتيجة قلة الإنفاق.

ومعنى رفع سعر الفائدة أيضًا ارتفاع التكلفة على الاقتراض، ما يعني زيادة العائد على عملية الادخار، ارتفاع أسعار غالبية السلع والخدمات نتيجة زيادة الفوائد على القروض الاستثمارية في الإنتاج.

معنى رفع سعر الفائدة

ومعنى رفع سعر الفائدة أن سعر صرف العملة الوطنية، الجنيه، سوف يرتفع، ما يؤدي إلى تراجع أسعار الأسهم وارتفاع العاائد على السندات.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية