رئيس التحرير أحمد متولي
 كتيب مفاهيم اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2022

كتيب مفاهيم اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2022

نشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كتيب مفاهيم اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2022، وهو بديل الكتاب المدرسي الذي سيسلم للطالب في الامتحان الذي يعقد بنظام الكتاب المفتوح.

كتيب مفاهيم العربي للثانوية العامة 2022

ويتكون كتيب مفاهيم اللغة العربية من 14 صفحة، تبدأ بفرع الأدب، حيث يستعرض المدارس الشعرية وأولها مدرسة الإحياء والبعث بالتعريف بمن أسسها وسماتها الشعرية أبرز شعراء المدرسة ونبذة عنهم، ونفس الأمر بالنسبة للاتجاه الوجداني في الشعر العربي ومدرسة الديوان ومدرسة أبولو ومدرسة المهاجر.

وبعد ذلك تعريف بفنون النثر بداية من المقال ثم الرواية فالقصة القصيرة فالمسرحية وأسس بناء المسرحية.

وفي فرع البلاغة تعريف بالتجربة الشعرية وعناصرها وعناصر الوحدة الفنية مع مقارنة بسيطة بين الصورة الجزئية والصورة الكلية.

ويستحوذ فرع النحو على المساحة الأكبر من كتيب مفاهيم اللغة العربية للصف الثالث الثانوي ففيه شرح لكل قواعد المنهج، حيث يبدأ من الوحدة الأول بتكوين ألا وإلا والتفريق بين همزة القطع وألف الوصل، وماذا يحدث عند إسناد الفعل المضارع المعتل الآخر إلى واو الجماعة، والأمور التي يجب مراعاتها عند رسم الهمزة المتوسطة والهمزة المتطرفة.

وفي الوحدة الثانية كل ما يتعلق باسم الفاعل وصيغ المبالغة واسم المفعول واسم التفضيل وأسلوب التفضيل واسم المرة واسم الهيئة والمصدر الصريح والمصدر الميمي والمصدر الصناعي والمصدر المؤول والمقصور والمنقوص والممدود، ويستمر الشرح بنفس النمط لنهاية الوحدة الرابعة.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011