رئيس التحرير أحمد متولي
 التحويل بعد الإعدادية الأزهرية للثانوية العامة.. شرط وحيد

التحويل بعد الإعدادية الأزهرية للثانوية العامة.. شرط وحيد

يفتح قطاع المعاهد الأزهرية قبل بداية كل عام دراسي ولمدة شهر كامل باب التحويل بين معاهده ومدارس التعليم العام التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

ويسمح التحويل لجميع الصفوف من الأول الابتدائي حتى الناجحين في الصف الثاني الإعدادي مباشرة بشرط السن في المرحلة الابتدائية فقط، ولكن ماذا عن الحاصلين على الشهادة الإعدادية؟

التحويل للثانوية العامة من الأزهر

على الرغم من أنه  لا يسمح بالتحويل المباشر بين الثانوية العامة والأزهرية بداية من الصف الأول بتلك المرحلة بسبب اختلاف قواعد القبول بها في هاتين النوعيتين من التعليم إلا أن هناك فرصة للالتحاق بالثانوية العامة للحاصل على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي من الأزهر.

ويمكن سحب الملف من المعهد بعد الحصول على الشهادة الإعدادية والتقديم على نظام الثانوية العامة منازل فقط، مع العلم أن هذا النظام يتيح للطالب نفس الكليات المتاحة لطلاب النظامي.

وتتضمن قواعد التحويل من الأزهر لمدارس التربية والتعليم أن الطلاب المستنفذون سنوات الرسوب وهي عامين في الحلقة الإعدادية بالأزهر لهم الحق في التقدم للامتحان بالتعليم العام من الخارج منازل بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهري المقيدين به.

ويتم تحويل الطالب من المعاهد الأزهرية لمدارس التربية والتعليم والتعليم الفني بحالته الموضحة ببيان تدرجه الدراسي سواء ناجح أو راسب) بالعام الدراسي المنقضي.

وتشدد الضوابط إلى عدم جواز تحويل طلاب المرحلة الثانوية بجميع صفوفها من المعاهد الأزهرية لمدارس الوزارة، نظرا للتباين الكبير في المواد وطبيعة الدراسة فيها، وخضوع التحاق الطلاب بالصف الأول الثانوي العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لقواعد قبول خاصة تخالف القواعد المعمول بها في الأزهر الشريف.

وبالنسبة لطريقة التحويل يتم إرفاق طلب التحويل من الأزهر ببيان إلكتروني لتدرج الطالب في الحلقة المقيد بها موضحا حالته صادر من الإدارة المركزية للامتحانات بالأزهر وممهور بشعارها ولا يعتد بإجراءات التحويل دون توضيح هذا البيان.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011