رئيس التحرير أحمد متولي
 إعراب ما بعد كلمة بخاصة وماذا تعرب الكلمة اللي بعد لا سيما؟ شرح وفيديو

إعراب ما بعد كلمة بخاصة وماذا تعرب الكلمة اللي بعد لا سيما؟ شرح وفيديو

من القواعد النحوية التي يدرسها طلاب الصف الثالث الثانوي والصفوف الدراسية المختلفة، إعراب ما بعد بخاصة، وهي من الأسئلة الهامة التي تطرحها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في اللغة العربية.

ينشر «شبابيك» إعراب ما بعد بخاصة باعتبارها إحدى القواعد الأساسية في فرع النحو، وكثيرًا ما تأتي في امتحانات نهاية العام الدراسي للثانوية العامة.

إعراب ما بعد بخاصة

ودائمًا ما يكون إعراب ما بعد بخاصة مبتدأ مؤخر، وبخاصة تكون جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم، وهي من ثوابت النحو التي لا تتغير أبدًا، ومن أمثلتها:

إعراب ما بعد بخاصة الشهداء

إعراب ما بعد بخاصة الشهداء هو: الشهداء: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وشبه الجملة بخاصة في محل رفع خبر مقدم، أما إذا كانت الجملة (خاصة الشهداء) تكون الشهداء مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص.

إعراب ما بعد كلمة بخاصة

ويمكنكم معرفة المزيد من شرح إعراب بعد بخاصة وهي من الثوابت في اللغة العربية من الرابط التالي:

إعراب خاصة المجتهدين

وأما إعراب خاصة المجتهدين فهي تختلف عن ما بعد بخاصة، حيث تعرب المجتهدين مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص أو أعني، أما كلمة خاصة فتعرب مفعول مطلق لفعل محذوف، وإذا لم يأتي بعد خاصة اسم فتعرب حال منصوب بالفتحة.

إعراب ما بعد لا سيما

​​​​​​​أما إعراب ما بعد لاسيما فيكون كالتالي:

إذا كان ما بعد لا سيما نكرة: جاز رفعه على أنه خبر لمبتدأ محذوف، أو نصبه على أنه تمييز للنكرة المبهمة ما، أو يجر على أنه مضافًا إليه، ومن أمثلتها: أقدر المصريين ولا سيما وطني، وإعرابها يكون كالتالي:

  • لا: نافية للجنس حرف مبني على السكون.
  • سي: اسم لا النافية للجنس منصور بالفتحة لأنه مضاف.
  • ما: زائدة.
  • وطني: خبر لمبتدأ محذوف وجوبًا تقديره هو.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية