رئيس التحرير أحمد متولي
 نهائي دوري أبطال أفريقيا 2023 ذهاب وعودة أم مباراة واحدة؟

نهائي دوري أبطال أفريقيا 2023 ذهاب وعودة أم مباراة واحدة؟

اتخذ المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» قراره النهائي بشأن نظام إقامة نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا بداية من موسم 2023.

وكانت النسخ الثلاثة الأخيرة من بطولة دوري أبطال أفريقيا اختتمت بنهائي من مباراة واحدة فقط أسوة بالبطولة الأوروبية.

وكان نظام دوري أبطال أفريقيا يقضي بأن يلعب النهائي بنظام الذهاب والعودة، ثم قرر الكاف أن يكون النهائي مباراة واحدة بداية من عام 2020، وهي النسخة التي فاز فيها الأهلي على الزمالك في نهائي القرن.

وفي عام 2021 فاز الأهلي باللقب على حساب كايزر تشيفز الجنوب أفريقي في المغرب، ثم وفي 2022 فاز الوداد على الأهلي في المغرب أيضا.

وشهدت النسخة الأخيرة من البطولة الكثير من المشاكل، خاصة مع اعتراض الأهلي على خوض النهائي في الأراضي المغربية مع فريق مغربي ما يخل بمبدأ تكافؤ الفرص.

هل نهائي دوري أبطال أفريقيا 2023 ذهاب وعودة؟

وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم رسميا، في اجتماعه بتاريخ 3 يوليو 2022، عودة نظام إقامة نهائي دوري الأبطال وبطولة الكونفدرالية بنظام الذهاب والعودة.

واستند الاتحاد الافريقي في قراره إلى شكوى الأندية بخصوص أن إقامة النهائي في أرض محايدة حتى لا يسمح بحضور الجماهير خاصة في دول وسط وجنوب القارة، وهو ما يختلف عن قارة أوروبا التي لا تعاني أي مشاكل لأن الانتقالات بين الدول أكثر سهولة.

ويتحدد الفريق الذي يلعب العودة في ملعبه بحسب نتائج دور المجموعات وقرعة الأدوار الإقصائية.

ويرى الاتحاد الأفريقي أن العودة للنظام القديم سيحل مشاكل الأندية المتضررة ويضمن الحضور الجماهيري المتكافئ ويزيد من قيمة المسابقة التي ينتظر أن تلغى مع البدء في إقامة دوري السوبر الأفريقي.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011