رئيس التحرير أحمد متولي
 العفو الرئاسي بمناسبة 23 يوليو 2022.. قائمة تضم 727 نزيلا

العفو الرئاسي بمناسبة 23 يوليو 2022.. قائمة تضم 727 نزيلا

أعلنت وزارة الداخلية تنفيذ قرار رئيس الجمهورية رقم 297 لسنة 2022 بشأن الإفراج عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط الإفراج بمناسبة الاحتفال بثورة 23 يوليو لعام 2022.

عفو رئاسي 23 يوليو 2022

وكشف بيان للوزارة أن قطاع الحماية المجتمعية عقد اللجان لفحص ملفات نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقي الإفراج، حيث انتهت أعمال اللجان إلى الإفراج عن 727 نزيل ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو.

وأوضحت أن ذلك يأتي في إطار حرص وزارة الداخلية على تطبيق السياسة العقابية بمفهومها الحديث، وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء، وتفعيل الدور التنفيذي لأساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للانخراط في المجتمع.

وجاءت الفئات المستحقة للعفو على النحو التالي:

أولا: المحكوم عليهم بالسجن المؤبد إذا كانت المدة المنفذة حتى 23 يوليو خمس عشرة سنة ميلادية.

ثانيا: المحكوم عليهم بعقوبة سالبة للحرية قبل 23 يوليو 2022 متى كان المحكوم عليه قد نفذ حتى هذا التاريخ ثلث مدتها ميلاديا، وبشرط ألا تقل مدة التنفيذ عن أربعة أشهر، وكذلك المحكوم عليهم بعدة عقوبات سالبة للحرية في جرائم وقعت منهم قبل دخولهم السجن وأمضوا بالسجن ثلث مجموع مدد هذه العقوبات، ولا يوضع المفرج عنه تحت مراقبة الشرطة إلا إذا كانت العقوبة مقررة بقوة القانون أو كانت محكوما بها عليه، وبشرط ألا تزيد مدتها على خمس سنوات أو على المدة التي يشملها العفو.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011