رئيس التحرير أحمد متولي
 التحويل بين الجامعات 2022 للكليات.. الموعد والشروط والأوراق المطلوبة

التحويل بين الجامعات 2022 للكليات.. الموعد والشروط والأوراق المطلوبة

يفتح قبل بداية العام الدراسي الجديد 2022-2023 باب التحويل بين الكليات بالجامعات للطلاب المقيدين بها بالفعل بعد مرور أول عام دراسي من التحاقهم بالكلية.

ويسعى الكثير من طلاب الجامعات للتحويل بعد السنة الأولى أو أكثر في الكلية التي تم ترشيحهم لها في تنسيق الثانوية العامة، إما لبعد المسافة عن محل الإقامة الأصلي، أو للرغبة في تغيير التخصص لعدم توافقه مع ميولهم ومهاراتهم التحصيلية.

موعد التحويل بين الجامعات 2022

تحدد كل جامعة من الجامعات الحكومية موعد فتح باب التحويل إلى كلياتها بصورة منفصلة وفقا لما يقرره مجلسها في هذا الشأن وبناء على القوانين واللوائح المنظمة للأمر.

وعادة ما يظل باب التحويل ونقل القيد من وإلى الكليات والمعاهد الجامعية لمدة شهر من متصف أغسطس وحتى منتصف سبتمبر.

شروط التحويل بين الجامعات

بالنسبة للتحويل بين الكليات المتناظرة للفرق الأعلى من الإعدادية أو الأولى يشترط أن يكون الطالب ناجحا ومنقولا إلى الفرقة الأعلى ويكون التحويل مركزيا على مستوى كل جامعة والأولوية.

ويكون التحويل وفقا للتقدير الحاصل عليه الطالب و لا تزيد نسبة المحولين عن 20% من عدد الطلاب المقيدين بالفرقة المطلوب التحويل إليها.

ويكون نقل القيد من وإلى الكليات غير المتناظرة للطلاب غير المستجدين يشترط حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبل بالكلية المراد نقل القيد إليها في سنة حصوله على الثانوية العامة وأن يكون نقل القيد بكلية ليس لها نظير في محافظته وموافقة مجلس الكليتين على نقل القيد.

أوراق التحويل بين الكليات

صورة من شهادة الثانوية العامة.

أصل بيان الحالة من الكلية أو المعهد المحول منه.

صورة من شهادة الميلاد.

خطاب من الإدارة المركزية لشئون الطلاب بالجامعة موجه إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات و المعاهد.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011