رئيس التحرير أحمد متولي
 الفرق بين الجامعات الأهلية والحكومية.. 5 اختلافات تحسم قرارك

الفرق بين الجامعات الأهلية والحكومية.. 5 اختلافات تحسم قرارك

يرتفع عدد الجامعات الأهلية في مصر عاما بعد عام، ويقترب عددها من الجامعات الحكومية، وكلاهما يخضع لإشراف مباشر لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فما هو الفارق بينهما.

الفرق بين الجامعات الأهلية والحكومية

بداية نشير إلى أن الجامعات الأهلية نوعين، الأول جامعات خاصة أهلية، وهي التي يتم تأسيسها بقرار جمهوري بناء على شراكة مع جهة أخرى مثل الجامعة الفرنسية والجلالة والعلمين والملك سلمان.

النوع الثاني للجامعات الأهلية هي التي تنبثق من جامعة حكومية مثل جامعة حلوان الأهلية وجامعة المنصورة الأهلية، ومن المقرر إنشاء قرابة 30 جامعة، وتتبع إدارتها إدارة الجامعة الأم، ومع ذلك هناك اختلافات تتمثل فيما يلي:

  • المصروفات الدراسية: تخضع الجامعات الحكومية لقانون التعليم الملزم لتقديم المادة العلمية للطلاب ومنحهم شهادة بعد التخرج بالمجان، وتقتصر القيمة التي يدفعها الطالب في كل سنة على رسوم دخول الامتحانات وبعض الخدمات الثانوية، أما الجامعات الأهلية فهي بمصروفات تقدر بعشرات الآلاف للطالب الواحد سنويا وتختلف بحسب التخصص الدراسي، وإن كانت غير هادفة للربح فهي لا تحصل سوى مقابل الخدمة التعليمية.

  • البرامج الدراسية: الغرض من إنشاء الجامعات الأهلية بالأساس هو تقديم برامج تعليمية جديدة تناسب متطلبات سوق العلم الحالية والمستقبلية فنجد التخصصات في معظمها مختلفة عن المتواجدة بالجامعات الحكومية، أما الكلية بالجامعة الحكومية فهي تدرس التخصصات الأساسية، وإضافة أقسام وتخصصات جديدة يتم رهنه بموافقة مجلس الكلية والجامعة بالنظر لاعتبارات تتعلق بالموارد وهيئة التدريس ونحوه.

  • التنسيق: يكون تنسيق الالتحاق بكليات الجامعات الحكومية هو الأعلى بين كل نوعيات التعليم الجامعي، أما الجامعات الأهلية فتحصل على ميزة أكبر حتى من الجامعات الخاصة والحد الأدنى للقبول بها يعد قليلا للغاية.

  • نظام الدراسة: تختلف أنظمة الدراسة بالجامعات الحكومية ولكن في معظمها تقوم عل النظام الفصلي، وفيه الطالب يدرس مقررات ثابتة في كل فصل دراسة ويتعين عليه اجتيازها، أما الجامعات الأهلية فتدرس برامجها بنظام الساعات المعتمدة ويجب فيه اجتياز الطالب لعدد ساعات معين ومعدل تراكمي.

  • شروط القبول: تختلف شروط الدراسة بالجامعات الحكومية عن الأهلية في بعض الأمور على رأسها قواعد التوزيع الجغرافي في التنسيق الحكومي الذي يلزم الطالب بالدراسة بكلية داخل نطاقه الجغرافي على عكس الجامعات الأهلية.

  • البعد المكاني: واحدة من الفروق والتي تمثل عيبا للجامعات الأهلية هو مكان تواجد الجامعة، فالجامعات الحكومية متواجدة في وسط المدن ولكن الجامعات الأهلية تقع في المدن الجديدة وبعضها في الظهير الصحراوي لبعض المدن، وقد يختلف الأمر مستقبلا مع الزحف العمراني نحو تلك المناطق.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011