رئيس التحرير أحمد متولي
 حقيقة معادلة شهادة خريجي كلية الهندسة من نقابة المهندسين

حقيقة معادلة شهادة خريجي كلية الهندسة من نقابة المهندسين

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حقيقة معادلة كلية الهندسة التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت في الساعات الماضية.

ونشرت وزارة التعليم العالي عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» بيانًا مساء اليوم الأحد 28 أغسطس 2022، عقبت فيه على ما تم نشره بشأن اعتزام إحدى النقابات المهنية معادلة شهادات الخريجين، وتقديم استشارات للطلاب لاختيار الجامعات التي يفضلون الالتحاق بها، بالإضافة إلى رفضها منح خريجي الجامعات الأجنبية عضويتها.

حقيقة معادلة نقابة المهندسين شهادات الخريجين

وذكرت الوزارة في بيانها حقيقة معادلة نقابة المهندسين شهادات الخريجين، أن المجلس الأعلى للجامعات هو الجهة الوحيدة المنوط بها من الناحية القانونية معادلة الشهادات التي يحصل عليها خريجي الجامعات بالداخل والخارج، وغير منوط قانونًا بأي جهة أخرى الحق في إصدار معادلات لشهادات خريجي الجامعات داخل مصر وخارجها.

وأكدت الوزارة أن الجامعات الخاصة والأهلية في مصر، هي مؤسسات تعليمية مُعتمدة وصادر لها قرارات جمهورية بإنشائها، وأخرى من وزارة التعليم العالي ببدء الدراسة بها، ويُمثلها فيها مستشارون دائمون للمتابعة والتقييم.

وأوضحت الوزارة أن كافة الشهادات الصادرة عن هذه الجامعات إنما هي معادلة من المجلس الأعلى للجامعات، مضيفة أن قائمة مؤسسات التعليم العالي المُعتمدة في مصر معلنة على الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة الصفحات الرسمية الخاصة بها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشدد بيان الوزارة على عدم جواز إصدار إحدى النقابات تقييمًا جُزافيًا بتفضيل جامعات عن أخرى على أسس غير قانونية أو موضوعية، بما يسئ إلى سمعة هذه الجامعات بلا وجه حق، مؤكدًا أن المجلس الأعلى للجامعات يعادل الشهادات الحاصل عليها الطلاب من الخارج، وفقً للقواعد العلمية والقانونية التي أقرها المجلس.

وأوضحت الوزارة أن المجلس أعلن من خلال موقعه الإلكتروني أسماء الجامعات الأجنبية التي لا يتم معادلة شهاداتها الجامعية، وأهابت بأولياء الأمور والطلاب عدم الانصياع وراء تلك الادعاءات التي وصفتها بـ «الزائفة» وتستهدف أغراض مجهولة وغير موضوعية.

وأهابت الوزارة أيضًا بأولياء الأمور والطلاب الرجوع إليها من خلال وسائل التواصل المتاحة، للإجابة على أية استفسارات تخص مؤسسات التعليم العالي المعتمدة.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية