رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارات هامة لنقابة المهندسين ضد معاهد الهندسة الخاصة

قرارات هامة لنقابة المهندسين ضد معاهد الهندسة الخاصة

عقد المجلس الأعلى لنقابة المهندسين، اجتماعا اليوم الأحد، تناول عددا من القضايا الهامة على رأسها التعليم الهندسي وقبول طلاب الشهادات المختلفة بالنقابة.

وتخوض نقابة المهندسين مواجهات ممتدة بشأن قبول الطلاب من خريجي معاهد الهندسة الخاصة التي تقبل الطلاب بمجموع قليل للانضمام إليها.

قرارات نقابة المهندسين اليوم

وخلال الاجتماع أكد نقيب المهندسين، المهندس طارق النبراوي، على أن قضية التعليم الهندسي قضية محورية بالغة الأهمية، وتحظى باهتمام المجتمع، مشيرا إلى أن هناك سلسلة من الأخطاء القديمة متمثلة في المعاهد الهندسية الخاصة التي أثرت بالسلب على مهنة الهندسة.

وأشار النقيب إلى أن الاجتماع الذي جمعه بوزير التعليم العالي، رحب بطلب النقابة بتحديد أعداد المقبولين بالهندسة لهذا العام، وتم الاتفاق على ألّا يزيد عددهم على 25 ألفا.

وأكد نقيب المهندسين على المطالبة بأن لا يتعدى الفارق بين القبول بالخاص والحكومي عن 5%، وأيضا تحديد مسار للتعليم الفني، بأن لا يدخل كليات الهندسة إلا من حصل على شهادة المعادلة فقط.

​​​​​​​

وأكد نقيب المهندسين، على دعم فكرة إنشاء نقابة للتكنولوجيين لتضم خريجي الكليات التكنولوجية.

وأشار وكيل النقابة ورئيس لجنة التعليم الهندسي، الدكتور حسام رزق، إلى أن ملف التعليم الهندسي ملف هام، ومجلس النقابة يعمل عليه بجد، لافتا أن وزير التعليم العالي هو أحد أفراد نقابة المهندسين، ومعني بمهنة الهندسة.

وطالب أعضاء المجلس الأعلى بضرورة عقد اجتماع عاجل للجنة التعليم الهندسي بالنقابة، والتأكيد على أن نقابة المهندسين تشدد على اتخاذ إجراءات مؤسسية لوضع ضوابط لمخرجات التعليم الهندسي، وأن التعليم الهندسي على رأس أولويات المجلس الحالي، ونستهدف ربط سوق العمل بأعداد المقبولين، والتأكيد على التكامل مع مؤسسات الدولة لضبط ملف التعليم الهندسي في إطار التنافس.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011