رئيس التحرير أحمد متولي
 فيروس غرب النيل.. مرض بدون لقاح يثير قلقا عالميا

فيروس غرب النيل.. مرض بدون لقاح يثير قلقا عالميا

تسبب فيروس غرب النيل في قلق عالمي بعد تأكد إصابة عشرات الحالات به في بلد واحد وتسببه بوفيات، ويخشى كثيرون تكرار الأزمات التي تسبب بها فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت المنظمة الوطنية للصحة العامة اليونانية أن إجمالي الإصابات المؤكدة بفيروس غرب النيل بلغ 160 حالة، وأدى الفيروس إلى وفاة 14 شخصا حتى اليوم.

وذكرت السلطات الصحية أن إجمالي 98 حالة أصيبوا بأعراض تؤثر على الجهاز العصبي المركزي التهاب الدماغ والتهاب السحايا وغيرهما، بينما ظهرت على 62 حالة أعراض خفيفة أو لم تظهر عليهم أي أعراض.

فيروس غرب النيل

فيروس غرب النيل اكتشف لأول مرة في منطقة غرب النيل الفرعية بأوغندا عام 1937، وهل من أنواع الفيروسات حيوانية المنشأ وينتقل عن طريق البعوض «الذباب».

معظم المصابين بفيروس غرب النيل إما لا تظهر عليهم أي علامات أو أعراض، أو تظهر عليهم أعراض خفيفة فقط، مثل الحمى والصداع الخفيف، ولكن قد يصاب بعض الأشخاص بمرض يهدد الحياة، والذي يشمل التهاب النخاع الشوكي أو التهاب الدماغ.

تقارير منظمات الصحة الدولية تشير أن حوالي 20% من البشر يصابون بعدوى خفيفة تسمى حمى غرب النيل. تتضمن مؤشرات المرض وأعراضه الشائعة وهي الحمى والصداع وآلام في الجسم والقيء والإسهال والإرهاق والطفح الجلدي.

أما علامات العدوى الخطيرة فتشمل الحمى الشديدة والصداع الشديد وتيبس الرقبة والتوهان والتشوش والغيبوبة والشلل الجزئي أو ضعف العضلات وفقدان النظر.

رغم أن المرض مكتشف منذ عشرات العقود إلا أنه لا يوجد له لقاح حتى الآن، وتقوم الرعاية الطبية للمصابين به على مكوثهم في المستشفى وتلقي السوائل والعم التنفسي.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011