رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو لولا دا سيلفا رئيس البرازيل الجديد..سُجن في قضية فساد

من هو لولا دا سيلفا رئيس البرازيل الجديد..سُجن في قضية فساد

نجح الرئيس البرازيلي الجديد، لولا دا سيلفا، في حسم السباق الانتخابي لصالحه بعد الفوز على منافسه، والرئيس السابق للبلاد، جائير بولسونارو، بنسبة 52% مقابل 48% للأخير.

لولا دا سيلفا

 وكان لولا دا سيلفا تولى رئاسة البرازيل فترتين رئاسيتين سابقين، إلا أنه أًدين في 2018 بتهمة الفساد في قضية صُنفت على أنها الأكبر في تاريخ البرازيل الحديث، وبالفعل ظل دا سيلفا قيد السجن لمدة 580 يوم الفترة من أبريل 2018 وحتى نوفمبر 2019.

قضية فساد لولا دا سيلفا

وبالرغم من ابتعاده عن الساحة السياسية خلال هذه الفترة وما بعدها بشهور عديدة إلى أنه عاد مرة أخرى للساحة السياسية البرازيلية في أعقاب صدور قرار من المحكمة العليا في البرازيل يقضي بإلغاء الأحكام الصادرة ضده وإعادة كافة حقوقه السياسية ولكن بدون تبرئته من تهم الفساد الموجهة ضده.

 وبعد عودته للساحة السياسية مرة أخرى أكد دا سيلفا على أنه كان ضحية للمؤامرات السياسية، موجهاً بأصابع الاتهام إلى منافسه في الانتخابات الأخيرة والرئيس السابق للبرازيل، جايير بولسونارو، مما سمح للأخير بالوصول إلى سدة الحكم في 2018.

ماذا قال لولا دا سيلفا بعد انتخابه

وعقب ظهور نتيجة الانتخابات الرئاسية وجه دا سيلفا الشكر لأنصاره الذين دعموه وانتخبوه خلال المعترك الانتخابي، مؤكداً أن يوم الـ30 من أكتوبر تاريخي، حيث أكدت الغالبية من الشعب البرازيلي بشكل واضح على رغبتهم في الحصول على مزيد من الديمقراطية.

وشدد على أن انتخابه بمثابة رغبة ملحة لدى الشعب البرازيلي في الحصول على مزيد من الاندماج الاجتماعي، ومزيد من الاحترام والحرية والأخوة والمساواة بين الجميع.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية