رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا يحدث عند إضافة كاشف بندكت إلى مسحوق القمح

ماذا يحدث عند إضافة كاشف بندكت إلى مسحوق القمح

يرغب العديد من الطلاب في التعرف على ماذا يحدث عند إضافة كاشف بندكت إلى مسحوق القمح، من أجل الاطلاع على الإجابة الصحيحة والنموذجية.

كاشف بندكت

ويعتبر كاشف بندكت عبارة عن محلول أزرق اللون يحتوي على خليط من مواد كيميائية من بينها أكسيد النحاس، وعندما يتعرض أكسيد النحاس إلى سكريات مختزلة يتغير لونه نتيجة اكتساب إلكترون وتتحول إلى أيونات، مما يؤدي إلى التفاعل وتكون راسب أحمر اللون.

اختبار بندكت

ويستخدم اختبار بندكت في عملية التمييز بين السكريات المختزلة مثل الفركتوز والمالتوز واللاكتوز والريبوز والارابينوز والجلوكوز، والسكريات غير المختزلة مثل السكروز.

ويتمثل الاختبار بمزج ويغلي المحلول، وفي حالة تكون راسب أحمر فإن هذا يدل على تواجد سكريات مختزلة بتركيز عالي في المحلول، أما في حالة ظهور اللون الأصفر فإن ذلك يدل على تركيز السكريات بنسبة أقل في المحلول.

ما هي السكريات المختزلة وغير المختزلة  

والسكريات المختزلة هي كربوهيدرات أو سكر طبيعي وتحتوي على مجموعة من ألدهيد أو مجموعة كيتون، ويمكن لهذه السكريات أن تتفاعل مع عدد من الأطعمة كالأحماض الأمينية، ويتسبب ذلك في تغيير لون الطعام أو طعمه، و

ماذا يحدث عند إضافة كاشف بندكت إلى مسحوق القمح

يحدث عند إضافة كاشف بندكت إلى مسحوق القمح، فإنه يتغير لونه إلى الأزرق الداكن لكون القمح من الأطعمة الغنية بمادة النشا، والتي تتفاعل مع محلول بندكت.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية