رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص الباب الأول أحياء أولى ثانوي.. الأساس الكيميائي للحياة

ملخص الباب الأول أحياء أولى ثانوي.. الأساس الكيميائي للحياة

ينشر «شبابيك» ملخص أول باب في مقرر مادة الأحياء للصف الأول الثانوي بالفصل الدراسي الأول المسمى «الأساس الكيميائي للحياة» في 4 ورقات فقط.

ملخص الوحدة الأولى أحياء للصف الأول الثانوي

يبدأ منهج الأحياء للصف الأول الثانوي بالدرس التمهيدي الذي يتناول تكوين جسم الإنسان من الأجهزة وصولا للذرات، وكيف أن خلايا الكائن الحي تتكون من جزيئات عضوية وجزيئات غير عضوية وأمثلة على كل منها.

الدرس الأول في المحتوى الفعلي للباب يتحدث عن الكربوهيدرات، تعريفها وتكوينها وأهميتها في النبات والحيوان والإنسان، وطريقة الارتباط بينها.

ينتقل الباب بعد ذلك للحديث عن الليبيدات، حيث يتم استعراض تكوينها أولاوأقسامها، مع جدول هام للمقارنة بين أنواعها سواء ليبيدات بسيطة أو ليبيدات معقدة أو ليبيدات مشتقة، وأخيرا أهميتها، ومن أمثلتها أنها مصدر للحصول على الطاقة كمصدر بطيء بعد نفاذ الكربوهيدرات بكمية أعلى من الكربوهيدرات.

الجزء الثالث من الباب الأول في الأحياء للصف الأول الثانوي هو الأهم والأكبر ويتناول البروتينات، والفرق بين البروتينات البسيطة والبروتينات المرتبطة، وأهمية البروتينات لنمو الجسم وتنظيم العمليات الحيوية في الجسم، وبناء الخلايا، والفرق بين DNA وrna.

ويختتم الباب بالتفاعلات الكيميائية في أجسام الكائنات الحية، والفرق بين عمليتي الهدم والبناء وعمل الإنزيمات والعوامل المؤثرة على سرعة عملها وخواصها، وتأثير كل من درجة الحرارة والـ PH على الإنزيم مع بعض الملاحظات الهامة.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011