رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر أخبار إعلان الصين الحرب على تايوان.. استعدادات عسكرية

آخر أخبار إعلان الصين الحرب على تايوان.. استعدادات عسكرية

تشهد العلاقة بين الصين وتايوان خلال الساعات القليلة الماضية توتراً ملحوظاً في إعقاب إعلان الجيش الصيني الاستعدادات لحالة الحرب على الجزيرة التايوانية.

وكان مساء يوم أمس الجمعة 5 نوفمبر 2022، شهد تصريحات للمتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، تان كيفي، كشف فيها عن مواصلة بلاده للاستعداد لحال الحرب على تايوان.

وقال المتحدث باسم وزارة دفاع الصين إن بكين تعارض بشدة أي انفصال لتايوان عن الصين، مشدداً على رفض بلاده لأية تدخلات من جانب قوات خارجية في هذا الأمر.

وأوضح أن تايوان «صينية» بحسب تصريحاته، مشيراً إلى أن ملف القضية التايوانية يدخل في إطار الشأن الداخلي للصين الشعبية، ولن يكون هناك تسامحاً مع أية تدخلات خارجية في شأن بلاده في الوقت الحالي.

وألمح إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل بشكل مستمر على إضعاف مبدأ ما أسماه تان كيفي «الصين الواحدة»، مشدداً على أن جيش التحرير الشعبي الصيني يعمل باستمرار على مواصل تدريبات القوات استعداداً للحرب.

ورفض بشكل قاطع أي شكل من أشكال التحركات الانفصالية من أجل تحقيق استقلال تايوان والتدخل من جانب القوى الخارجية في الشأن الداخلي لبلاده.

في سياق متصل كشف وزارة الدفاع التايوانية عن قيامها بتعقب 6 طائرات عسكرية صينية و3 سفن حربية حول تايوان خلال الساعات الماضية، مشيراً إلى ارتفاع النشاط العسكري للدولة الصينية بالقرب من الجزيرة التايوانية.

وأضافت أنه تم إرسال طائرات وسفن بحرية كما جرة استخدام أنظمة صواريخ برية من أجل مراقبة طائرات وسفن الجيش الصيني، وذلك في أعقاب اقتراب الطائرات والسفن من حدود تايوان.

 

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية