رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر قرارات وزير التربية والتعليم اليوم.. هامة وتخص جميع الطلاب

آخر قرارات وزير التربية والتعليم اليوم.. هامة وتخص جميع الطلاب

أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رضا حجازي، عدد من القرارات الهامة التي تخص طلاب المراحل التعليمية المختلفة، وخاصة في مرحلة التعليم الثانوي العام.

تحويلات طلاب الثانوية العامة 2022

نصت قرارات وزير التربية والتعليم على وقف التحويلات لطلاب الصف الثالث الثانوي، إلا من خلال الإدارة العامة للتعليم الثانوية بديوان عام الوزارة، وذلك للحالات الضرورية التي تستدعي ذلك فقط.

قرارات وزارة التربية والتعليم اليوم

كما نصت القرارات على أن يتم تنظيم رحلات مدرسية للطلاب من أجل زيارة المشروعات القومية، وذلك لتعريفهم بما تم إنجازه على أرض الواقع من هذه المشروعات، وتنمية روح الولاء والانتماء لديهم، واكتساب مهارات التعلم الذاتي وإثراء الثقافة والمعرفة لديهم.

اليوم الرياضي في المدارس 2022

كما نصت قرارات الوزير على أن يتم تطبيق المرحلة الثانية لليوم الرياضي، وكذلك اليوم الثقافي والفني بالمدارس وفترات المشاهدة من خلال إضافة نسبة 25% الثانية من المدارس على مستوى كل إدارة تعليمية، بحيث ينتهي الفصل الدراسي الأول بتطبيق نسبة 50% من المدارس.

أنشطة الطلاب في المدارس 2022

وجاء في قرارات وزير التربية والتعليم استمرار تفعيل الأنشطة والفعاليات المرتبطة بالتوعية بقضايا البيئة والمناخ حتى نهاية العام الدراسي.

تسجيل غياب الطلاب في المدارس 2022

وجاء في قرارات الوزير أيضًا أن يتم تفعيل تسجيل الإلكتروني للغياب بشكل أسبوعي لجميع الطلاب بمختلف المراحل التعليمية، وخاصة طلاب الشهادتين الإعدادية، والثانوية العامة.

مواصفات امتحانات طلاب الصف الأول والثاني الثانوي

ونصت قرارات الوزير كذلك على مواصفات امتحانات طلاب الصف الأول والثاني الثانوي للفصل الأول الدراسي، حيث تعقد على مستوى الإدارة التعليمية وفقاً للمواصفات التي حددها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، حيث تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد بنسبة 85% باستخدام التابلت، وكذلك أسئلة مقالية قصير بنسبة لا تتعدى 15% يجيب عليها الطلاب ورقيًا.

وذلك وفق طبيعة كل مادة دراسية مع توفير عدد مناسب من نسخ الامتحان كاملاً ورقياً احتياطياً ويتولى مدير الإدارة التعليمية الإشراف على إعداد الجداول وإجراء الامتحانات ومتابعة تنفيذها واعتماد النتيجة.

كما اشتملت القرارات كذلك على قيام مدير المدرسة بالعرض على مدير الإدارة التعليمية فيما يتعلق بطلاب الصف الأول الثانوي الذين لم يتسلموا التابلت أو تأخر استلامهم له حتى منتصف ديسمبر، للموافقة على أن يُعقد امتحانهم ورقيًا، ويتولى مدير المدرسة إدارة الامتحانات وفق القواعد المقررة والإشراف الكامل على التقدير وإعلان النتيجة.

حظر مشروبات الطاقة في المدارس

قرر وزير التربية والتعليم الحظر التام لبيع مشروبات الطاقة داخل المدارس، وكذلك حظر بيع أية منتجات مجهولة المصدر أو غير مطابقة للمواصفات أو تمثل خطر على صحة الطلاب.

كما وجه وزير التربية والتعليم بالتنسيق مع المحافظة ومديرية الأمن من أجل القضاء على ظاهرة انتشار الباعة الجائلين في محيط المدارس لقيامهم ببيع أغذية ومشروبات بعضها فاسد أو لا تتوافر بها الاشتراطات الصحية.

كما يتم التواصل مع أولياء الأمور من خلال اجتماعات مجالس الآباء وغير ذلك من وسائل التواصل لحثهم على توعية أبنائهم بعدم شراء المنتجات الغذائية الضارة بصحتم، ونشر الوعي الصحي بين الطلاب وتوجهيهم إلى الالتزام بالممارسات الصحية السليمة حفاظاً على الصحة العامة والنمو السليم لهم.

​​​​​​​

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية