رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو أجر الاشتراك التأميني بعد زيادة الحد الأدنى والأقصى؟

ما هو أجر الاشتراك التأميني بعد زيادة الحد الأدنى والأقصى؟

أعلن جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي، زيادة أجر الاشتراك لتأميني بعدما تم رفع الحدين الأدنى والأقصى، وهو ما أثار حالة واسعة من الجدل بين العديد من المواطنين متسائلين ما هو أجر الاشتراك التأميني بعد الزيادة؟.

جاء ذك القرار وفقًا لأحكام قانون التأمينات والمعاشات الجديد الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، الذي تضمن آلية سنوية لزيادة كلًا من لحد الأدنى والأقصى على السواء، وذلك في إطار إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية، لتحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم واستحقاق المعاش.​​​​​​​

زيادة الاشتراك التأميني

وكشف رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي، عن موعد زيادة أجر الاشتراك التأميني، على أن يكون مع بداية العام الجديد في أول يناير 2023.

وأوضح رئيس الهيئة، أن من النتائج المبشرة لهذا القرار هي وصول الحد الأدنى لمعاش المنتهي خدمته إلى 1105 جنيهات في حين يبلغ الحد الأقصى للمعاش 8720 جنيهًا.

ويمكنك التعرف على أجر الاشتراك التأميني سواء للحد الأدنى أو الأقصى الذي سيتم تطبيقه في أول يناير 2023، ليأتي على النحو التالي:

  • الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني 1700 جنيه بدلاً من 1400 جنيه.

  • الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني 10900 جنيه بدلاً من 9400 جنيه.

الجدير بالذكر، أنه لا يوجد تعارض بين الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني وقرار تحديد الحد الأدنى للأجور بملبغ 3000 جنيه، حيث إن الحد يتحدد عليه قيمة الاشتراكات لعدد كبير من فئات العمالة غير المنتظمة التي يصعب تحديد صاحب عمل لها وكذلك تحديد دخلها الشهري.

 

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.