رئيس التحرير أحمد متولي
 من يترأس مجمع اللغة العربية بعد رحيل صلاح فضل؟

من يترأس مجمع اللغة العربية بعد رحيل صلاح فضل؟

بدأ العديد من المهتمين بالشأن الثقافي في التساؤل حول موقف مجمع اللغة العربية بعد وفاة الدكتور صلاح فضل، من أجل التعرف عمن يترأس مجمع اللغة العربية بعد رحيل صلاح فضل؟.

وتوفي الدكتور صلاح فضل عن عمر يناهز توفي الدكتور صلاح فضل عن عمر يناهز 84 عام صباح السبت 10 ديسمبر 2022، بعدما أثرى الحياة الثقافية عموماً وعلوم اللغة العربية خصوصاً على مدار سنوات عديدة.

وكان الدكتور صلاح فضل عُين في منصب القائم بأعمال رئيس مجمع اللغة العربية ، بقرار من وزير التعليم العالى السابق، الدكتور خالد عبد الغفار، في شهر فبراير 2020، خلفاً للأستاذ الدكتور، حسن الشافعي، رئيس المجمع الأسبق.

 وجاء ذلك بعدما بسبب خلل في انتخابات مجلس مجمع اللغة العربية، التي فاز بها الدكتور حسن الشافي، والتي جرت في شهر أكتوبر 2020، لفترة ثالثة على التوالي ولمدة 4 سنوات.

وبشكل مخالف للقواعد المنظمة لانتخابات مجمع اللغة العربية أًجريت انتخاباته خلال عام 2020 مرتين متتاليتين الأولى في شهر فبراير والثانية في شهر أكتوبر بالرغم من كون الفترة الزمنية لها كل 4 سنوات، وفسر المجمع ذلك بسبب رفض مجلس الوزراء لإجراءات انتخابات المجمع الأولى بسبب عدم اكتمال نصاب المجلس.

من هو رئيس مجمع اللغة العربية بعد صلاح فضل؟

وبعد وفاة الدكتور صلاح فضل، وخلو مقعد رئيس مجمع اللغة العربية، بدأ العديد في التساؤل حول موقف المنصب، ومن المتوقع أن يدعو مجمع اللغة العربية، إلى إجراء انتخابات جديدة في حالة صدور قرار من مجلس الوزراء، أو صدور قرار بتعيين قائم بأعمال رئيس المجلس لحين إجراء انتخابات شفافة ونزيهة ولا يشوبها شائبة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية