رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص قوانين الهندسة للصف الأول الثانوي الترم الأول بالرسم والأمثلة

ملخص قوانين الهندسة للصف الأول الثانوي الترم الأول بالرسم والأمثلة

ينشر «شبابيك» مذكرة من 5 ورقات تحتوي ملخص قوانين الهندسة للصف الأول الثانوي ضمن منهج الرياضيات للفصل الدراسي الأول.

قوانين الهندسة أولى ثانوي ترم أول

يبدأ المقرر بفصل عن التشابه، وفي المذكرة الجزء النظري أولا المتمثل في شروط تشابه المضلعات، وكيفية إيجاد معامل التشابه، ومجموعة ملاحظات هامة، وقانون المستطيل الذهبي.

تنتقل المذكرة بعد ذلك لقوانين تشابه المثلثات، وفي البداية مسلمة تتعلق بأن المثلثان يتشابهان إذا تطابقت زوايا المثلث الأول مع نظائرها في المثلث الثاني، ثم النتائج الثلاثة عليها مع توضيح كل منها بالرسم ومثال، والنظريتين 1 و2، ثم النظرية 3 عن النسبة بين مساحتي مثلثين متشابهين، ونظرية 4 عن النسبة بين مساحتي مضلعين متشابهين.

آخر جزء في التشابه يتعلق بتطبيقات التشابه في الدائرة، ويتمثل في تمرين مشهور ونتيجة عليه، وعكسه وعكس النتيجة، وكل منها موضح بمثال تطبيقي.

الجزء الثاني من المنهج في التناسب، حيث يبدأ بالنظرية 1 التي تنص على أنه إذا رسم مستقيم يوازي أحد أضلاع المثلث ويقطع الضلعين الآخرين فإنه يقسمهما إلى قطع أطوالها متناسبة، ونتيجة على النظرية، وعكس النظرية، ثم نظرية تاليس العامة، ونظرية تاليس الخاصة.

الدرس التالي يتناول أحوال منصفا الزاوية والجزاء المتناسبة، وعكس النظرية، وتطبيقات على طول المنصف الداخلي والخارجي، وأخيرا تطبيقات التناسب في الدائرة، مثل قوة النقطة التي تقع خارج الدائرة والمماس لها.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011